بيان هام من صندوق النقد الدولي بشأن قرض مصر

بيان هام من صندوق النقد الدولي
بيان هام من صندوق النقد الدولي

قام فريق بعثة صندوق النقد الدولي بقيادة إيفانا فلادكوفا هولار، بزيارة القاهرة خلال الفترة من 17 يناير إلى 1 فبراير 2024 لإجراء مناقشات تهدف إلى استكمال المراجعة الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح المصري الذي يدعمه الصندوق الممدد التابع لصندوق النقد الدولي. منشأة (EFF).

وفي نهاية الزيارة أصدرت فلادكوفا هولار البيان التالي:"حقق فريق صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية تقدما ممتازا في المناقشات المتعلقة بحزمة السياسات الشاملة اللازمة للتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء للمراجعتين الأولي والثانية المجمعتين لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر الذي يدعمه صندوق النقد الدولي.

ولتحقيق هذه الغاية، اتفق فريق صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية على عناصر السياسة الرئيسية للبرنامج.

وأعربت السلطات المصرية عن التزامها القوي بالتحرك الفوري بشأن كافة الجوانب المهمة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر.

واتفق فريق صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية أيضًا على الأهمية الحاسمة لتعزيز الإنفاق الاجتماعي لحماية الفئات الضعيفة، وهذا أمر مهم لضمان ظروف معيشية مناسبة للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​التي تضررت بشدة من ارتفاع الأسعار.

اقرأ أيضا|صندوق النقد الدولي يعلن اتفاقه مع مصر على عناصر السياسة الرئيسية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي

وتواصل البعثة والسلطات المناقشات عبر الإنترنت خلال الأيام المقبلة لوضع اللمسات الأخيرة على مذكرة السياسات الاقتصادية والمالية (MEFP)، وتحديد حجم الدعم الإضافي من صندوق النقد الدولي وغيره من شركاء التنمية الثنائيين والمتعددي الأطراف اللازم للمساعدة في سد العجز المتزايد في مصر"، فجوات التمويل في سياق الصدمات الأخيرة.

وتوجهت بعثة صندوق النقد الدولي، بالشكر إلي السلطات المصرية على حسن ضيافتها وحوارها البناء".