للاستخدام البشري.. إيطاليا تعطي الضوء الأخضر لإنتاج دقيق الحشرات

الصراصير
الصراصير

تتحدى شركة Nutrinsect خبراء الطعام الإيطاليين بدقيق الصراصير، الذي يمكن دمجه في مجموعة من الأطعمة، وقد تصبح أول شركة تنتج الدقيق المصنوع من الصراصير، حيث حصلت على الضوء الأخضر لبيع أغذية مصنوعة من الحشرات للاستهلاك البشري.

ووفقا لما جاء بصحيفة the gurardian، فالدافع الرئيسي لهذه المبادرة، هو توفير مصدر بديل ومستدام للبروتين.

اقرأ أيضاً| لمواليد 1 فبراير.. ماذا تقول لك نصيحة خبيرة الأبراج في 2024؟

منذ عام 2020، تمت تربية الملايين من الصراصير في مصنع الشركة في مونتيكاسيانو، وهي بلدة تقع في منطقة ماركي الوسطى، حيث تتم معالجتها بالحرارة قبل تجميدها وطحنها إلى مسحوق، وحتى الآن، سُمح للشركة ببيع الدقيق فقط لاستخدامه في أغذية الحيوانات الأليفة.

و تعتبر الحشرات المليئة بالبروتينات والفيتامينات، وسيلة مستدامة للحصول على العناصر الغذائية، حيث من المتوقع أن يصل سوق الحشرات الصالحة للأكل في أوروبا إلى 2.7 مليار يورو (2.3 مليار جنيه استرليني) بحلول عام 2030.

وقال خوسيه فرانشيسكو سياني، الرئيس التنفيذي لشركة Nutrinsect: "ذلك أمر جيد للبيئة لأن الموارد اللازمة لتربية الصراصير والمساحات المستخدمة صغيرة جدًا، وبالتالي فإن الانبعاثات تكاد تكون معدومة".

وإضافة إلى ذلك فسيتم توزيع دقيق الكريكيت من شركة Nutrinsect على شركات الإمدادات الغذائية وتلك الموجودة في سلسلة تقديم الطعام، كما يمكن أيضًا شراء الدقيق عبر الإنترنت مقابل 6 يورو للحزمة.

وقد تلقى سياني الكثير من الرسائل منذ حصوله على التفويض، بعضها مؤيد لمبادرته والبعض الآخر أقل تأييدًا، وقال إن الناس يخشون أن الصراصير جاءت من أماكن بعيدة وهي قذرة، وأضاف قائلا بأن دقيق الصراصير لديهم مصنوع بنسبة 100% في إيطاليا، و سوف يكون جيد للغاية إلى جانب التخصصات الإيطالية الأخرى.

أما بالنسبة للطعم، فقال سياني إنه يشبه بذور اليقطين، والبندق، وأيضا يشبه إلى حد ما الجمبري.