خطوة بخطوة.. طريقة إزالة اسمرار البشرة في المنزل

تأثير أشعة الشمس على الجلد
تأثير أشعة الشمس على الجلد

من الطبيعى أن يكون الاسمرار نتيجة للتعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والتي يمكن أن تؤثر على الأداء الطبيعي لخلايا الجلد ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى اضطرابات جلدية متعددة.


وهذا هو السبب الذي يجعل خلايا الجلد تبدأ في إنتاج الكثير من الميلانين، و الميلانين هو صبغة بنية داكنة أو سوداء اللون تعطي اللون للبشرة والشعر، لذلك يؤدي تراكم الميلانين في الجلد بسبب التعرض المفرط إلى لون البشرة الداكن، وفقا لتايمز أوف إنديا.

يمكن الحصول على أفضل نتائج لإزالة اسمرار البشرة في المنزل عن طريق القيام بهذه العلاجات بخطوات تفصيلية:

 -الكركم والعسل والحليب

 يتمتع الكركم بخصائص عالية مضادة للأكسدة تساعد على تفتيح التصبغ أو البقع الداكنة، ويحتوي الحليب أيضًا على خصائص تفتيح البشرة والتي يمكن أن تساعد أيضًا في عكس تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية، فعند مزجه ووضعه على البشرة، فإنه يعطي لوناً أكثر إشراقاً.

طريقة صنعه: 

أخذ نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم وملعقتين كبيرتين من الحليب والعسل، وصنع عجينة سميكة، و وضع الخليط بالتساوي على المناطق الأكثر تأثراً بأشعة الشمس، وتركه حتى يجف، ثم القيام بشطفه وتركه حتى يجفف الجلد.

 - عسل البابايا
تساعد الإنزيمات الموجودة في البابايا أيضًا على إزالة الجلد الميت وتقليل البقع الداكنة، كما أنه يحتوي على البيتا كاروتين الذي يعمل بشكل أفضل لتوفير بشرة مشرقة ويساعد على الاحتفاظ بالرطوبة.

طريقة صنعه:

أخذ 4-5 حبات من أرز البابايا وهرسها، و إضافة ملعقة كبيرة من العسل وخلط المكونات جيدًا معًا، ثم وضع هذا القناع على الوجه والرقبة واليدين، و تركه لمدة 15 دقيقة، ثم شطفه بسرعة وتركه حتى يجف.

شاي أخضر

تساعد مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على استعادة إشراقة البشرة، كما يساعد استخدام الشاي الأخضر على عكس علامات أضرار أشعة الشمس ومشاكل البقع الداكنة والعيوب وفرط التصبغ، إضافة إلى ذلك يمكن استخدام أكياس الشاي الأخضر للتخلص من انتفاخ العيون النائمة.

طريقة صنعه: 

القيام بغلي الشاي الأخضر في الماء وتركه ليبرد، ثم استخدام قطعة من القطن لوضعه على الوجه، وتركه لمدة 7-8 دقائق، ثم شطفه بالماء، كما يمكن أيضًا استخدام أكياس الشاي الأخضر المنقوعة في الماء ثم الاحتفاظ بها على الوجه و يمكن أيضًا الاحتفاظ به في الثلاجة للحصول على تأثير تبريد أفضل.