شركة روساتوم تنتج الأسطوانات ذات الضغط العالي لتخزين ونقل الهيدروجين

الأسطوانات ذات الضغط العالي لتخزين ونقل الهيدروجين
الأسطوانات ذات الضغط العالي لتخزين ونقل الهيدروجين

قالت شركة روساتوم الروسية وهي الشركة المنوط لها انشاء المحطة النووية في الضبعة بمحافظة مطروح انها بدأت في انتاج الأسطوانات ذات الضغط العالي لتخزين ونقل الهيدروجين.

وأكدت الشركة في بيان لها اليوم أن الأسطوانات المعدنية المركبة نجحت في اجتياز الاختبارات.

ومن جانبهم قام المتخصصون في موقع نوفورلسك الصناعي "تسنتروتك" (مؤسسة تابعة لقسم الوقود لدى شركة روساتوم الحكومية) بتطوير وتصنيع وإجراء اختبار ناجح لنماذج أولية لأسطوانات معدنية مركبة بأحجام مختلفة لتخزين ونقل الهيدروجين بضغط تشغيل يصل إلى 700 ضغط جوي أي ما يعادل (68.9 ميجا باسكال).

تتضمن قائمة الأسطوانات المعدنية المركبة ذات الضغط العالي جداً نموذجًا أوليًا لأسطوانة فريدة من نوعها مهمتها تخزين ونقل الهيدروجين بحجم 50 لترًا. في تنويه إلى إنه عند تصنيع الاسطوانة تم استخدام المواد والمكونات المصنعة من قبل مؤسسات قسم المواد المركبة في شركة روساتوم .

وتتكون البطانة المصممة خصيصًا من (طبقة داخلية محكمة للأسطوانة) ومصنعة من سبائك الألومنيوم، ويتم تصنيع ملف التعزيز للأسطوانة باستخدام ألياف الكربون، التي يتم إنتاجها بشكل تسلسلي من قبل مؤسسة قسم المواد المركبة لدى روساتوم.

ووفقاً لنتائج الاختبار، أكد النموذج الأولي لأسطوانة مركبة معدنية بحجم 50 لترًا الامتثال لجميع المتطلبات العالية للأسطوانة ذات ضغط تشغيل يبلغ 700 ضغط جوي. وبالفعل فقد أظهر النموذج الأولي أثناء الاختبار، هامش الأمان المطلوب (تحمل الأحمال القصوى بعامل أمان قدره 2.4) وأكد مقاومته للأحمال الدورية.

اقرأ أيضا |  روساتوم الروسية تنجح في تركيب أول مفاعل نووي في العالم مصنوع من الرصاص

ويمكن استخدام الأساليب الهندسية والتكنولوجية التي يستخدمها خبراء مؤسسة "تسينتروتيك" لوضع حلول صناعية وخط إنتاج موسع، والذي سيشمل أسطوانات معدنية مركبة ذات ضغط عالٍ جداً وقدرة كبيرة لتخزين ونقل الهيدروجين، بما في ذلك الاستخدام في النقل المعتمد على الهيدروجين.

وأكد خبراء من قسم المواد المركبة في روساتوم اهتمامهم باستخدام نتائج التصميم في إطار التنظيم المخطط للإنتاج المتسلسل للأسطوانات المعدنية المركبة ذات الضغط العالي.

بدوره أكد "ألكسندر كوراليسوف" المدير التجاري للمؤسسة، التي تعتبر جزءًا من قسم المواد المركبة لدى شركة روساتوم قائلاً: "تعد صناعة الأسطوانات المعدنية المركبة واحدة من أكبر المستهلكين لألياف الكربون. وبحسب تقديراتنا سوف يزيد حجم الاستهلاك، بحلول عام 2030، في هذا القطاع من ثلاث إلى خمس مرات، وسوف يصبح استخدام الأسطوانات المركبة ذات الضغط العالي جداً، الذي يصل إلى 700 ضغط جوي، حلاً نموذجياً معتمد بشكل عام لتخزين الهيدروجين ضمن وسائل النقل التي تعمل على وقود الهيدروجين".