عاجل

تعرف على تعديلات منهج الرياضيات والإحصاء لطلاب «الثالث الثانوي»| مستندات

 وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التعديلات والموضوعات المحذوفة في محتوى منهج الرياضيات والاحصاء للطلاب المدمجين والمكفوفين بالصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2023/2024 والأجزاء الصعبة والتي تحتمل صعوبة علي الطلاب وذلك أسوة بطلاب العام الماضي. 

اقرأ أيضا :«التعليم» تتيح رابط تسجيل استمارة التقدم لامتحانات الدبلومات الفنية 2024

 الرياضيات التطبيقية

- الإستاتيكا : يعفى الطلاب من رسم المسائل الخاصة بالاحتكاك، العزوم، القوى المتوازية الاتزان العام، الازدواج ومركز الثقل.

- الديناميكا: يعفى الطلاب من رسم المسائل الخاصة بقوانين نيوتن الدفع والتصادم الشغل والطاقة والقدرة وذلك في جميع أسئلة حاول ان تحل وجميع التمارين والتمارين العامة والاختبارات العامة. 

الرياضيات البحتة

- التفاضل والتكامل: يعفى الطلاب من رسم المسائل الخاصة بدروس تطبيقات المعدلات الزمنية المرتبطة" ، "تطبيقات القيم العظمى والقيم الصغرى"، المساحات والحجوم .

- الجبر والهندسة الفراغية:  يُراعى في الجبر أن تكون تمارين مبدأ العد ، المحددات ، الجذور التكعيبية للواحد الصحيح مباشرة وغير مركبة ولا تعتمد على معلومات وخبرات تراكمية. يُراعى فى الهندسة الفراغية أن تكون تمارين معادلة الكرة، معادلة المستقيم، معادلة المستوى مباشرة و غير مركبة ولا تعتمد على معلومات وخبرات تراكمية.

الإحصاء

- بصفة عامة يعفى الطلاب من الرسوم البيانية ؟

- الوحدة الأولى : الارتباط والانحدار الرياضيات:- 

 - يعفى الطلاب من إنشاء جداول حساب معامل ارتباط بيرسون ويتم أعطاهم البيانات مجمعة و من ثم تطبيق القانون لإيجاد معامل الارتباط ونوعة.

- في مسائل معامل ارتباط الرتب السييرمان يتم إعطاء الطلاب الجدول مرسوم و يطلب منهم اكمال بعض البيانات و من ثم ايجاد معامل الارتباط باستخدام القانون الخاص بذلك .

- يعفى الطلاب من النشاط في ص 19 و 20 و 21.

- عند إيجاد معادلة خط الإنحدار يكتفى بالمسائل التي تعطى فية البيانات المجمعة ويتم اعفائهم من المسائل ذات الجداول ثالثا : الوحدة الثالثة المتغيرات العشوائية و التوزيعات الاحتمالية

- في مسائل حساب التوقع والتباين والانحراف المعياري يتمم إعطاء الطلاب الجداول مرسومة ويطلب منهم اكمال بعض البيانات وحساب المطلوب.

- في مسائل المتغير العشوائي المتصل ودالة كثافة الاحتمال يتم اعفاء الطلاب من الرسم البياني ويكتفى بالحل جبريا. 

رابعا: الوحدة الرابعة (التوزيع الطبيعي) 

- يتم إعفاء الطلاب من الكشف في جداول المساحات أسفل المنحنى الطبيعي.

- يتم إعفاء الطلاب من درس (بعض التطبيقات العملية للتوزيع الطبيعي) من ص 94 وحت ص 99 من مسائل في التمارين العامة أو امتحانات الكتاب.