العربية للتصنيع: اتفاق مع كبرى الشركات الطبية لتعميق التصنيع المحلي للخامات الدوائية

الهيئة العربية للتصنيع
الهيئة العربية للتصنيع

أكد رئيس الهيئة العربية للتصنيع اللواء أ. ح مهندس "مختار عبد اللطيف" اليوم الخميس أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي من مستلزمات ومدخلات الإنتاج في صناعة الأدوية التي تعد أمنا قوميا.

جاء ذلك خلال توقيع عقد تصنيع مشترك لتوطين صناعة المواد الخام للصناعات الدوائية والغذائية بين الشركة العربية الأفريقية للصناعات الطبية التابعة للهيئة العربية للتصنيع وشركة أي فارما للأجهزة الطبية (ذ.م.م.).

وأشار اللواء أ. ح مهندس "مختار عبد اللطيف" إلى أن مجالات التعاون تتضمن كمرحلة أولى التصنيع المشترك وتعبئة مادتي السوربيتول والجليسرول، التي تشكل غالبية المكون المحلي للعديد من الأشربة الدوائية والمواد الغذائية.

اقرأ ايضا :- رئيس الهيئة العربية للتصنيع: الكشف عن سيارة مصرية لمتوسطي الدخل خلال 2024| حوار

وقال "إن فكرة المشروع الذي يتم إطلاقه اليوم تنطلق من استخدام خامتي السوربيتول والجلسيرول المنتج محليا والمستخرج من محصول الذرة من خلال التعاون مع الشركات الوطنية المنتجة للذرة وعمل معالجة لهما في تجهيزات خاصة واستخدام التكنولوجيا المناسبة لهذا الأمر في عمل تنقية وتعقيم الخامة لتكون جاهزة للاستخدام الدوائي"، لافتا إلى أننا نستهدف من المشروع سد جزء من الفجوة المحلية في الطلب على المواد الخام المذكورة لتلبية احتياجات السوق المحلية بمنتجات متطورة تحمل شعار "صنع في مصر".
وأضاف أن المشروع يتم تمويله ذاتيا بالتعاون والشراكة مع شركة أي فارما للأجهزة الطبية (أولى الشركات المصرية العاملة في هذا المجال).

من جانبه، أعرب رئيس الهيئة الإستشارية العليا والرئيس التنفيذي لشركة أي فارما للأجهزة الطبية الدكتور "عاطف سعيد سليمان" عن تقديره لهذا التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، ذات الدور التاريخي الرائد في كافة مجالات الصناعة منذ تأسيسها، مشيرا إلى أننا نستهدف بهذا الاتفاق عقد المزيد من الشراكات المشتركة في كافة مجالات تصنيع الأجهزة الطبية والمستلزمات والمستحضرات الطبية والمعملية في مصر بالاستفادة من الإمكانيات المتطورة بالشركة العربية الأفريقية للصناعات الطبية التابعة للهيئة.