ديربي إيطاليا يتصدر جولة الكالتشيو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

سيكون ملعب "جوزيبي مياتزا" في مدينة ميلانو، مسرحا لقمة مباريات الجولة 23 من الدوري الإيطالي، حينما يستضيف إنتر ميلان منافسه يوفنتوس يوم الأحد.

ويأتي "ديربي إيطاليا" في وقت يتصدر فيه إنتر ميلان ترتيب المسابقة برصيد 54 نقطة بعد خوضه 21 مباراة، بفارق نقطة عن يوفنتوس صاحب المركز الثاني الذي خاض 22 مباراة.

ويمر إنتر ميلان بمرحلة رائعة على كافة المستويات الفنية والمعنوية، حيث يتصدر ترتيب المسابقة، وفاز بلقب كأس السوبر الإيطالي الذي أقيمت منافساته بالسعودية الشهر الماضي، كما أنه لايزال موجودا في دوري أبطال أوروبا، حيث سيلعب في دور الستة عشر مع أتلتيكو مدريد.

وبقيادة هدافه لاوتارو مارتينيز، تمكن إنتر من تجاوز عقبة فيورنتينا في الجولة الماضية، بفوزه بهدف نظيف، بينما تعثر يوفنتوس بالتعادل مع ضيفه إمبولي المهدد بالهبوط بهدف لمثله.

ويتصدر لاوتارو ترتيب الهدافين في الدوري الإيطالي برصيد 19 هدفا، ويأتي خلفه دوسان فلاهوفيتش، هداف يوفنتوس برصيد 12 هدفا.

وستكون المباراة فرصة للمواجهة بين الثنائي، حيث يتمتع لاوتارو بمساندة كبيرة من زميله الفرنسي ماركوس تورام والتشيلي المخضرم أليكسيس سانشيز، ومن خلفه كوكبة من النجوم في وسط الملعب مثل نيكولو باريلا والتركي هاكان شالهان أوغلو والمدافع ماتيو دارميان وزميله فيدريكو ديماركو، وأسماء أخرى مثل الحارس السويسري يان سومير والمدافع فرانشيسكو أتشيربي وغيرهم.

على الجانب الآخر، يدخل يوفنتوس المباراة منقوصا من خدمات نجمه فيدريكو كييزا المصاب، وأركاديوز ميليك الذي تعرض للطرد في المباراة الماضية أمام إمبولي، لتتقلص الخيارات الهجومية للمدرب ماسيمليانو أليجري في مواجهة هي الأهم له في الموسم.

وتأتي المواجهة في توقيت صعب ليوفنتوس الذي تعادل في الجولة الماضية مع إمبولي، ليصبح الفوز مطلبا مهما وضروريا بالنسبة له حال أراد المنافسة بقوة على اللقب، حيث سيمنحه الفوز الصدارة مؤقتا مع وجود مباراة مؤجلة للإنتر.

ويضع أليجري التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل أولوية قصوى بالنسبة لفريقه، رغم قدرته على المنافسة المحلية، إلا أن العودة للبطولات الأوروبية ستكون الأهم في ظل ابتعاد "السيدة العجوز" عن المشاركة القارية بعد احتلاله المركز السابع الموسم الماضي.

وكانت مباراة الدور الأول بين الفريقين، والتي أقيمت على ملعب أليانز قد انتهت بالتعادل 1 /1.

ويحمل "ديربي إيطاليا" تاريخا طويلا بين الفريقين، حيث ارتبطت الألوان الأزرق والأسود والأبيض بالمباراة الأكثر شهرة في إيطاليا، والتي تأتي بين أكثر فريقين حصدا لقب الدوري، حيث حصل يوفنتوس على اللقب 36 مرة، وتوج إنتر به 19 مرة، متساويا مع غريمه ميلان الذي نجح في معادلة رقمه الموسم قبل الماضي.

وخاض الفريقان 181 مباراة في مسابقة الدوري، فاز يوفنتوس في 87 مباراة وتفوق إنتر في 48، وسيطر التعادل على 46 مباراة.

وفي كل البطولات والمباريات على المستويين المحلي والقاري، تواجه الفريقان في 264 مباراة، فاز يوفنتوس في 116 وفاز إنتر في 82 وسيطر التعادل على 66 مباراة.

وبعيدا عن "ديربي إيطاليا"، يأمل ميلان أن يحصل على مساعدة من غريمه إنتر، حيث أن خسارة يوفنتوس تعني تجمد رصيده عند 53 نقطة في المركز الثاني، لكنه سيكون عليه الفوز أولا على مضيفه فروسينوني يوم السبت.

ويحتل ميلان المركز الثالث برصيد 46 نقطة، وفي حال فوزه وخسارة يوفنتوس سيكون على بعد 4 نقاط فقط من فريق "السيدة العجوز"، وبالتالي يحيي آماله في المنافسة على مركز الوصيف على الأقل، في ظل سيطرة الجار إنتر على الصدارة.

وفي وقت يزداد فيه الغضب تجاه المدرب ستيفانو بيولي، فإن ميلان يسعى إلى الفوز وتأمين مركزه الثالث ومحاولة المنافسة على مركز الوصيف، في ظل منافسة تشتد في الفترة الأخيرة على المراكز المؤهلة للبطولات الأوروبية الموسم المقبل.

على الجانب الآخر، يحتل فروسينوني المركز الثالث عشر برصيد 23 نقطة، ويأمل الصعود خطوة بخطوة إلى المراكز العشرة الأولى بالمسابقة.

وفي باقي المباريات، يلعب ليتشي مع فيورنتينا يوم الجمعة، ويلتقي يوم السبت إمبولي وضيفه جنوه، ويحل مونزا ضيفا على أودينيزي، ويلعب بولونيا مع ساسولو.

ويلعب يوم الأحد تورينو مع ضيفه ساليرنيتانا، ويحل فيرونا ضيفا على نابولي ويواجه أتالانتا ضيفه لاتسيو، وتختتم منافسات الجولة بمباراة بين روما وكالياري يوم الإثنين.