سفراء في محطة معالجة مياه الصرف في مطوبس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

زار كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي ووفد كبير من السفراء الأوربيين، صباح اليوم، محطة معالجة مياه الصرف في مطوبس، وذلك بحضور المسئولين في المحطة والشركة القابضة للمياه والصرف الصحي.

تم خلال الزيارة تقديم عرض لأهم إنجازات مشروع مطوبس، ودوره في تحسين حياة المواطنين بالمنطقة.

جاء ذلك خلال جولة السفير الأوروبي التي تشمل محافظتي الإسكندرية وكفر الشيخ، مع سفراء إسبانيا والسويد وقبرص واليونان و استونيا وأيرلندا ولاتفيا وبلجيكا وممثلين عن سفارات هولندا وبولندا والمجر والتشيك وبنك الاستثمار الأوروبي.

وقالت سفارة الاتحاد الأوروبي في مصرـ إن برنامج كفر الشيخ للتوسع في شبكة مياه الصرف يشمل مشروع كفر الشيخ للتوسع في شبكة مياه الصرف وإنشاء محطتين جديدتين، والتوسع في محطات معالجة مياه الصرف الثلاثة القائمة، بالإضافة إلى مد أنابيب صرف صحي بمسافة 697 كم، مع تركيب 52 محطة رفع في محافظة كفر الشيخ.

يهدف المشروع إلى تحسين المستويات الصحية لنصف مليون نسمة، وجودة مياه الري، والجودة البيئية لنهر النيل، وبحيرة البرلس، و البحر الأبيض المتوسط.

ومن المتوقع أن تقدم خدمات صرف صحي للمرة الأولى لعدد تقريبي يصل إلى نصف مليون مستهلك، كما سيكون للمشروع فوائد غير مباشرة، بما في ذلك الزيادة المتوقعة في كم الأسماك وارتفاع جودتها في بحيرة البرلس، والوصول لإنتاج زراعي آمَن، و تحسين ظروف السياحة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وإيجاد فرص عمل، و تقدر تكلفة المشروع بمبلغ 164 مليون يورو، بما في ذلك 32 مليون يورو في شكل منحة من الاتحاد الأوروبي سيتم تخصيصها للأعمال والمعدات، بما في ذلك أنابيب الصرف، ومحطات الرفع، وطرق الوصول. 

والهدف الكلي من المشروع هو الحد من وطأة التلوث وإدخال تحسينات على الصرف الصحي، من خلال توفير محطات جديدة لمعالجة مياه الصرف، وشبكات كاملة لجمع مياه الصرف، وإنشاء بنية تحتية لمعالجة الصرفـ، أما الهدف الخاص فهو دعم إنشاء بنية تحتية للصرف الصحي، وتقديم الدعم لضمان حسن سير العمل في محافظة كفر الشيخ.