الحسين عبدالبصير: اختيار سليم حسن شخصية معرض الكتاب هذا العام فخر لعلماء المصريات

الدكتور الحسين عبدالبصير مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية
الدكتور الحسين عبدالبصير مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية

قال الدكتور الحسين عبدالبصير مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، إنّ هناك اهتماما كبيرا توليه الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي تولي اهتماما كبيرا بالآثار المصرية.

وأضاف عبدالبصير خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي: «هذا الاهتمام ظهر في موكب المومياوات الملكية وطريق الكباش في الأقصر، وحاليا، تم اختيار الدكتور سليم حسن عالم الآثار الجليل حتى يكون شخصية معرض الكتاب لهذا العام في دورته الخامسة والخمسين».

وتابع مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية: «هذا الاختيار، فخر كبير لنا كأثريين وعلماء مصريات، حيث يتم التركيز على المصريات في هذه الفترة من تاريخ مصر».

وواصل: «بعد ثورة 1919 جرى اكتشاف مقرة توت عنخ آمون، وكان ذلك في عام 1922، وبدأت الهوية المصرية تظهر في ذلك التوقيت، وبدأنا نرى الموسيقى الوطنية لسيد درويش، وتمثال نهضة مصر للمثال محمود مختار، وبدأت روايات نجيب محفوظ عن المرحلة الفرعونية في الظهور، حيث جرى بعث مصر القديمة من جديد، وليس الهدف هو عبادة الفراعنة والآلهة، ولكن يجب اتباع قيم الحضارة المصرية مثل العلم والعمل والإيمان والعمل بدقة».