لجنة التحقيق الروسية: طائرة "إيل-76" المنكوبة أسقطت بصاروخ «باتريوت»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت لجنة التحقيق الروسية بعد فحص الشظايا التي تم العثور عليها في موقع تحطم طائرة "إيل-76" المنكوبة، أن القوات المسلحة الأوكرانية استخدمت صاروخا موجها مضادا للطائرات من طراز "MIM-104A" التابع لمجمع باتريوت في عملية إسقاط الطائرة الروسية التي كان على متنها أسرى أوكرانيون بالإضافة إلى الطاقم.

وكان حاكم مقاطعة بيلجورود، فياتشيسلاف جلادكوف، قد أعلن 24 يناير الماضي، تحطم طائرة النقل "إيل-76" في منطقة كوروتشانسكي، مؤكدًا أن كل من كانوا على متن الطائرة قد قتلوا.

وقال جلادكوف على حسابه في "تليجرام": "تحطمت طائرة نقل في منطقة كوروتشانسكي. وسقطت في حقل بالقرب من منطقة مأهولة بالسكان، مات جميع من كانوا على متنها".

وأفادت أجهزة الطوارئ الروسية، في اليوم التالي، بالعثور على الصندوقين الأسودين للطائرة التي تحطمت في مقاطعة بيلجورود "إيل-76" وعلى متنها أسرى أوكرانيون.

وقال المتحدث باسم أجهزة الطوارئ الروسية إنه "تم العثور على الصندوقين الأسودين أي جهاز لتسجيل معلومات الرحلة ومسجل الصوت بالقرب من مكان تحطم الطائرة".

وأشار المتحدث إلى أن مسجلات الطيران وجدت في الجزء الخلفي من الطائرة. مضيفاً بأنه "تم تسليم الصندوقين الأسودين اللذين تم العثور عليهما إلى المحققين".