قبل إصداره.. الكشف عن مميزات نظام التشغيل iOS 18 

تحديثات نظام التشغيل iOS
تحديثات نظام التشغيل iOS

أكد رئيس هندسة البرمجيات في شركة آبل " كريج فيديريجي" نظام التشغيل iOS 18 , سيصبح أحد أكبر تحديثات نظام التشغيل iOS - إن لم يكن الأكبر - في تاريخ الشركة" , وأضاف فيديريجي بأن نظام التشغيل iOS 18 سيكون مليئًا بالميزات المدعومة بالذكاء الاصطناعي (AI)، بالإضافة إلى نسخة أكثر ذكاءً من Siri .

اقرأ أيضا : آبل تصدر تحديثًا جديدًا لمتصفح سفاري

ويتوقع مارك جورمان من بلومبرج في تقرير جديد له بالنسبة لنظام التشغيل iOS 18 , إن شركة آبل ستقوم بأستخدام مساعدها الصوتي بما يعرف بالذكاء الاصطناعي التوليدي , والذي يعتبر نفس تقنية الذكاء الاصطناعي المستخدمة في أمثال ChatGPT والتي تسمح لروبوت الدردشة بالرد على الأسئلة كما لو كان إنسانًا.

وأضاف جورمان بأن هذا يعني أن Siri  مثل ChatGPT  سيتم تدريبه على كيفية التواصل مع نماذج لغوية كبيرة، والتي تتضمن مليار قطعة أو أكثر من بيانات اللغة.

وختم جورمان تقريره قائلا : يجب أن تعمل تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي على تحسين كيفية قيام كل من Siri وتطبيق الرسائل بطرح الأسئلة وإكمال الجمل تلقائيًا.

وذكر تقرير أيضا منفصل من The Information أنه من المتوقع أن يتم إصدار ميزة الذكاء الاصطناعي في تحديث نظام الآيفون القادم في عام 2024، والذي من المحتمل أن يكون iOS 18 , وأن شركة آبل أيضًا قامت بأضافة مميزات الذكاء الاصطناعي لتطبيقات أخرى، بما في ذلك Apple Music وPages وKeynote وXcode.

وكانت شركة آبل أصدرت نشرة مفاجئة لها في أكتوبر الماضي مفادها أن دعم Rich Communication Services (RCS) سيأتي إلى أجهزة الآيفون في عام 2024 , بالتالي سيتضمن نظام التشغيل iOS 18  , وهي خليفة SMS وMMS , وبالتالي سيجلب عددًا من مميزات لنمط iMessage إلى النصوص بين مستخدمي الآيفون والآندرويد، مثل:

صور ومقاطع فيديو عالية الدقة
رسائل صوتية
مؤشرات الكتابة
قراءة الإيصالات
مراسلة Wi-Fi بين أجهزة iPhone وAndroid
تحسين الدردشات الجماعية، بما في ذلك قدرة مستخدمي iPhone على مغادرة محادثة تتضمن مستخدمي Android
تحسين التشفير مقارنة بالرسائل النصية القصيرة
مشاركة الموقع مع الأشخاص داخل سلاسل الرسائل النصية
هذه الميزات الحديثة متاحة بالفعل لمستخدمي iMessage ذات الفقاعة الزرقاء في المحادثات من iPhone إلى iPhone.

ولكنها غير متاحة عند إرسال رسائل نصية إلى أجهزة Android من جهاز iPhone.

السؤال هنامتى سيتم إصدار iOS 18؟
من المتوقع أن يتم الإعلان عن نظام التشغيل iOS 18 في مؤتمر Apple WWDC، والذي يحدث عادةً في الأسبوع الأول أو الثاني من شهر يونيو.