وكالات أممية تحذر من عواقب كارثية لوقف تمويل «الأونروا»

فلسطينى يدفع عربة محملة بأكياس الدقيق التى حصل عليها من الأونروا فى رفح جنوب قطاع غزة
فلسطينى يدفع عربة محملة بأكياس الدقيق التى حصل عليها من الأونروا فى رفح جنوب قطاع غزة

عواصم ــــــ وكالات الأنباء :
أعلن رؤساء وكالات إنسانية تابعة للأمم المتحدة فى بيان مشترك أمس أن قطع التمويل عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) سيكون له «عواقب كارثية» على غزة.


وقال بيان صادر عن اللجنة الدائمة المشتركة بين وكالات الأمم المتحدة التى تشمل الشركاء الرئيسيين المعنيين بالشؤون الإنسانية داخل المنظمة وخارجها، إن «سحب التمويل من الأونروا أمر خطير وقد يؤدى إلى انهيار النظام الإنسانى فى غزة، مع عواقب إنسانية وحقوقية بعيدة المدى فى الأراضى الفلسطينية المحتلة وفى جميع أنحاء المنطقة».
بدورها، قالت منسقة الأمم المتحدة للمساعدات فى غزة سيجريد كاس فى وقت سابق إنه لا يمكن لأى منظمة أن «تحل مكان» الأونروا، موضحة «لا يمكن أى منظمة إطلاقا أن تحل مكان الإمكانية الهائلة ونسيج الأونروا ومعرفتها بسكان غزة».


فى الوقت نفسه، دعت النرويج الدول التى قطعت تمويلها لوكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين إلى النظر فى عواقب أفعالها على السكان فى قطاع غزة.
وأعلنت النرويج أنها ستواصل تمويلها للأونروا بعد اتهامات بأن بعض موظفى الوكالة شاركوا فى هجوم حركة حماس على إسرائيل فى السابع من أكتوبر، على عكس عدد من الدول التى أوقفت التمويل مؤقتا.


وقال وزير الخارجية النرويجى، الذى تعد بلاده من أكبر المانحين للوكالة التابعة للأمم المتحدة، إن «الأونروا شريان حياة حيوى لـ 1.5 مليون لاجئ فلسطينى فى غزة».