رئيس كوريا الجنوبية حول قيادة الشمال: «جماعة غير عقلانية»

رئيس جمهورية كوريا يون سيوك يول
رئيس جمهورية كوريا يون سيوك يول

وصف رئيس جمهورية كوريا يون سيوك يول سلطات كوريا الديمقراطية بأنها مجموعة "غير عقلانية" و"نظام شمولي وراثي"، حسبما نقلت عنه وكالة "يونهاب" ،اليوم الأربعاء.

وقال يون: "النظام الكوري الشمالي عبارة عن مجموعة غير عقلانية شرّعت توجيه ضربة نووية استباقية، وهو الوحيد في العالم من فعل ذلك".

اقرأ أيضا: «توترات شبه الجزيرة الكورية» صداع دائم برأس أمريكا

وأضاف خلال الجلسة السنوية للمجلس المركزي للدفاع المتكامل في سيول: "لو كان ذلك نظاما عاقلا، لكان قد تخلى عن أسلحته النووية وبحث عن طريقة لحياة أفضل لشعبه، لكنهم في كوريا الشمالية لا يهتمون إلا بالحفاظ على نظامهم الوراثي الشمولي".

كما انتقد يون موقف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون من مسألة التوحيد، بعد أن أعلن أن إعادة التوحيد السلمي بين الكورتين أمر مستحيل، ويجب منح كوريا الجنوبية دستوريا وضع "العدو الرئيسي" لكوريا الديمقراطية.

واعتبر يون أن "مثل هذه الأعمال في حد ذاتها معادية للشعب، وتتعارض مع هدف إعادة التوحيد، وهي استفزازات وتهديدات تتناقض مع التاريخ".

وأضاف أن سيول تتوقع وقوع استفزازات، مثل تسلل طائرات مسيرة وشن هجمات إلكترونية، من قبل بيونج يانج ترقبا للانتخابات البرلمانية المقررة في كوريا الجنوبية في أبريل المقبل.

كما كرر رئيس كوريا الجنوبية الاتهامات بتجارة الأسلحة بين روسيا وكوريا الديمقراطية، وهي مزاعم سبق أن نفى الجانبان صحتها.

في يناير، قالت كيم يو جونج شقيقة الزعيم الكوري الشمالي، إن صعود يون سوك يول "الذي تقترب "شجاعته" من الجهل"، إلى السلطة يمنح بيونج يانج فرصة فريدة لاستئناف تطوير قواتها المسلحة بوتيرة متسارعة. وفي أغسطس 2022، قالت إن يون سوك يول "لا يعجبهم".