معارك عنيفة في خان يونس.. والاضطرابات النفسية تضرب جنود الاحتلال

جنود الاحتلال خلال العملية البرية في خان يونس جنوب غزة
جنود الاحتلال خلال العملية البرية في خان يونس جنوب غزة

تشهد مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، معارك عنيفة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي. وأعلنت «سرايا القدس» الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها استهدفت دبابتين إسرائيليتين وجرافة عسكرية من نوع «دى»، فى محور التقدم جنوب غرب خان يونس.

وأضافت أن قواتها تخوض اشتباكات ضارية مع جنود وآليات الاحتلال في محوري التقدم غرب وجنوب مدينة غزة. كما قالت إنها قصفت بقذائف الهاون تجمعا لجنود وآليات الاحتلال شرق مخيم المغازى وسط غزة.

من جانبها، أعلنت كتائب «شهداء الأقصى» في غزة أنها دمرت 3 آليات لقوات الاحتلال الإسرائيلى بواسطة قذائف «التاندوم» المضادة للدروع فى خان يونس جنوبى القطاع. كما قالت إنها قصفت بقذائف الهاون تمركزا لآليات وجنود الاحتلال جنوبي منطقة تل الهوى بمدينة غزة وأطلقت رشقة صاروخية على مواقع للجيش الإسرائيلي شرق المدينة.

واعترف الجيش الإسرائيلي بإصابة 26 عسكريًا فى معارك غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية، مؤكدا ارتفاع عدد مصابيه إلى 2797 منذ بداية الحرب، منهم 1283، أصيبوا منذ بدء الهجوم البرى فى 27 أكتوبر الماضي.

فى غضون ذلك، أفادت تقارير عبرية أن الجنود الإسرائيليين العائدين من القتال في غزة يعانون من اضطرابات نفسية وصدمة بسبب الحرب.

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أن أعدادا كبيرة من الجنود الإسرائيليين يعودون من غزة وهم يعانون من أعراض نفسية وانفعالية. جاء ذلك بعدما تحدثت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن حوادث تكشف معاناة قوات الاحتلال من بينها جندى عائد من معارك القطاع، أطلق النار على زملائه بسبب «كابوس»، فيما قتل جندى آخر زميله بسبب «الصدمة».