للمرة السابعة على التوالي.. حامل اللقب « باي باي»: رقم مصر.. ضد الكسر!

خروج السنغال مبكراً هو المفاجأة الأكبر بالنسخة الحالية
خروج السنغال مبكراً هو المفاجأة الأكبر بالنسخة الحالية

لا تزال المفاجآت مستمرة داخل بطولة الأمم الإفريقية في نسختها الـ 34 المقامة حاليا فى كوت ديفوار التى وصفها كل نجوم وخبراء اللعبة بأنها واحدة من أغرب البطولات على مدار تاريخ البطولات في ظل المتغيرات الكثيرة التى شهدتها البطولة من ظهور قوى كبرى على الساحة الرياضية وخروج ووداع الكبار من الأدوار الأولى حيث شهدت منافسات دور المجموعات وداع كل من غانا والجزائر وتونس وتلاها في دور الـ 16 كل من مصر والكاميرون بالإضافة إلى السنغال حاملة اللقب في الوقت الذي شهدت فيه البطولة تألقا لمنتخبات الرأس الأخضر وغينيا والكونغو وانجولا بعد وصولهم إلى دور الثمانية على حساب القوى الأفريقية الكبرى.

ومع خروج أمس الأول المنتخب السنغالى حامل اللقب والذى يضم بين صفوفه مجموعة من أفضل اللاعبين في القارة السمراء أمام منتخب كوت ديفوار الذى تأهل الى دور الـ 16 بـ «طلوع الروح» كأفضل «توالت» ظل الرقم المسجل باسم منتخب مصر فى نسخة 2010 ضد الكسر بعدما نجح منتخب مصر في الحفاظ على اللقب بعد أن توج بالنسخة التي سبقته فى غانا 2008 ومن قبله نسخة 2006 التى أقيمت فى مصر لتفشل جميع المنتخبات في النسخ التى تلت نسخة 2010 في الحفاظ على لقبها ليسجل الرقم مسجل باسم مصر على مدار الـ 14 عاما.

وفى نسخة 2013 فشلت زامبيا، حاملة اللقب فى 2012، فى عبور مرحلة المجموعات، وجمعت 3 نقاط فقط فى الدور الأول لتحتل المركز الثالث وتودع المسابقة مبكراً لتضرب لعنة البطولة المنتخب المتوج باللقب للمرة السابقة وفازت بتلك النسخة  المنتخب النيجيرى الذى فشل من الأساس فى التأهل إلى النسخة التالية 2015 فى واحدة من أكبر المفاجآت ليعيد الذاكرة للمنتخب المصرى الذى فشل فى التأهل إلى نسخة 2012 بعد فوزه بـ 3 بطولات متتالية فى إنجاز لم يسبقه أحد ولم يحققه أحد حتى الآن وتوجت كوت ديفوار بنسخة 2015.

وبعدها لم يختلف الحال فقد سار منتخب الأفيال، الذى دخل نسخة 2017 فى الجابون كبطل، لكنه لم يجمع فى الدور الأول إلا نقطتين ليودع المسابقة مبكراً، ويتوج منتخب الكاميرون بطلا فى النهاية على حساب المنتخب المصرى الذى عاد للمشاركة فى البطولة بعد غياب دام 3 مرات.

وشهدت نسخة 2019 فى مصر تأهل الكاميرون لثمن النهائى، لكنها خسرت ضد نيجيريا بنتيجة 2-3 وفشلت فى التواجد فى دور الثمانية فى البطولة التى أعادت منتخب الجزائر إلى عرش القارة الأفريقية.

وفى النسخة الماضية 2021، ودع منتخب الجزائر كأس أمم أفريقيا من الدور الأول رغم كونه حامل اللقب، بعدما جمع نقطة فى 3 مباريات، وتوج أسود التيرانجا السنغاليين باللقب.

وجاءت السنغال فى نسخة 2023 لتؤكد لعنة التأهل لربع النهائى مع حاملى لقب كأس الأمم، بالخروج المبكر من دور الستة عشر، فى انتظار تتويج بطل جديد.