حملات لتوعية الفلاحين لحماية المحاصيل الشتوية من التقلبات الجوية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الاعلامي للوزارة، العدد رقم 130 من إصدار: "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف، يوضح الجهود والانشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 23 وحتى 29 يناير الجاري.

وخلال هذا الأسبوع أطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، بالتعاون مع الهيئة الإنجيلية للخدمات الاجتماعية قافلة بيطرية مجانية لدعم المربين في قرية كفر الواصلين بمركز ومدينة أطفيح، حيث تم عمل رش و تجريع و علاج 2955 رأس ماشية، و تم عقد ندوة ارشادية للأمراض المشتركة وأهمية التحصين.

وشنت المديرية حملاتها الرقابية علي الاسواق حيث تم ضبط 5007 كجم لحوم مذبوحة خارج المجازر ومصنعات لحوم ودواجن ودهون حيوانية غير صالحة للاستهلاك الادمي، كما اعلنت المديرية انطلاق الحملة القومية لتحصين الماشية ضد مرض الجلد العقدي.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية، اجتماعا مع مديري الادارات، ومفتشي الإرشاد والمكافحة، حيث تناول الاجتماع اهمية تكثيف التواصل مع المزارعين، للوصول إلي أعلي إنتاجية من محصول القمح، فضلا عن المتابعة والمرور الدائم على الزراعات.

كما أطلقت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، وبالتنسيق مع كلية الزراعة جامعه المنوفية، قافلة زراعية تحت عنوان :(التنمية المستدامة لاستراتيجية مصر 2030) والعوامل المؤثرة على محصول البطاطس للحصول على اعلى انتاجية، وتم ازالة عدد (19) حالة تعدي على الاراضي الزراعية، كذلك المرور علي زراعات القمح والحقول الإرشادية بمركز قويسنا.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية، اجتماعا مع مسئولي الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح حيث تم مناقشة اهم التوصيات الفنية لمحصول القمح فى هذه الفترة، كما تم تنفيذ ندوة إرشادية والمرور الحقلي على محصول بنجر السكر بمركز بلقاس، كما نظمت مديرية الطب البيطري، قافلة علاجية مجانية، بنطاق إدارة ميت غمر، لدعم المربين بالمجان،

كذلك أطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، قافلة بيطرية مجانية، بقرية منشأة ابوعمر مركز الحسينية حيث تم فحص وعلاج(٢٥٠ ) رأس ماشية ضد الأمراض الباطنية و(٢٣٠) رأس ماشية لعلاج حالات تنفسية و(٤)راس جراحة وإجراء المسح التناسلي الشامل والفحص بجهاز السونار ل(٢١٠) رأس ماشـية و (١٠٠) رأس ماشية لعلاج حالات الأمراض الجلدية ورش (٥٠٠) رأس ماشية لمكافحة الطفيليات الخارجية و تجريع (٤٠٠) رأس أغنام لمكافحة الطفيليات الداخلية

وفي إطار٠علاج امراض الدواجن لعدد(٦٥٠)طائر، كماح شنت المديرية 11 حملة تم المرور فيها على عدد 33 سوق لبيع اللحوم والدواجن والاسماك ومنتجاتهم.

فيما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة الاسكندرية، اجتماعا مع مديري الإدارات الزراعية، لمتابعة سير العمل ومناقشة جميع المعوقات التي تواجه الإدارات، كما تم ازالة 4 حالات تعدى علي على الأراضي الزراعية على مستوى المحافظة، كذلك المرور على الحقول الارشادية لمحصول القمح، كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد، متابعتها لعمليات صرف الأسمدة، ومتابعة الزراعات الشتوية، وتم عقد ندوة إرشادية لمحصول القمح ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بالمحصول.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، المرور على الزراعات وخاصة زراعات القمح ومتابعة مدى تقدمها ومدى تأثرها بالظروف المناخية الحالية، كما تم عقد اجتماع الحملة القومية للقمح حيث تم تكريم المتميزين خلال الموسم ومناقشة كافة المستجدات المتعلقة بالأنشطة الزراعية لمحصول القمح،

كذلك عقدت مديرية الزراعة بمحافظة بجنوب سيناء، اجتماعا مع العاملين لمناقشة خطة العمل الاسبوعية وعرض اهم الانجازات التي تم تحقيقها، كما تم متابعة الوحدة البستانية بالمديرية وتنظيف الأحواض وإعادة تخطيطها وتسوية الأرض، كما تم وايضا تنفيذ دورة تدريب المدربين على تطبيقات الزراعة الذكية مناخيا في الإنتاج الحيواني والنباتي لميسرين المدارس الحقلية بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء ومنظمة الفاو، كما تم التدريب العملي على زراعة الازولا.

وخلال هذا الاسبوع أعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الفيوم، انطلاق فعاليات الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الجلد العقدي وجدري الأغنام بجميع قري ومراكز المحافظة، وقد تم تفقد بعض اللجان لمتابعة سير عملية التحصين والاطمئنان على توصيل خدمة التحصين لجميع المربين، كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة اسيوط، المرور لمتابعه بساتين الموالح بمركز ساحل سليم.

بينما أعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة البحر الأحمر، انطلاق الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي ومرض جدري الضأن، وذلك من خلال لجان التحصين من قبل الأطباء البيطريين بالإدارات البيطرية على مستوي المحافظة.

وعقدت مديرية الطب البيطري بالمنيا، اجتماعا مع مديري الإدارات الداخلية والخارجية عبر تقنية الفيديو كونفرانس استعدادا لانطلاق الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي وتنشيط التأمين على الماشية بجميع مراكز المحافظة.

يذكر أن مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الاعلامي للوزارة، يصدران الجمعة من كل أسبوع، إنفوجرافا وفيديو باسم: الزراعة في أسبوع، لالقاء الضوء على ملخص ما تم من انشطة وجهود، بكافة القطاعات والهيئات، التابعة للوزارة، فضلا عن إنفوجراف وفيديو كل ثلاثاء باسم: الزراعة في كل مصر، حول أنشطة وجهود القطاع الزراعي، بالمحافظات المختلفة.

وأصدر المركز مؤخرا، سلسلة دليل خدمات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يلقي الضوء على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارع والمربي، كذلك اصدار ارقام في الزراعة، الذي يلقى الضوء على انجازات القطاع الزراعي بالارقام، فضلا عن اصداره الاخير MALR مجلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، الالكترونية الشهرية، الزراعية المتخصصة الاخبارية والمتنوعة

اقرأ أيضا الزراعة: تحصين أكثر من 3 ملايين رأس ماشية ضد الحمى القلاعية