كأس أمم أفريقيا 2023 .. الصغار يلتهمون الكبار

موريتانيا تغلبت على الجزائر وتأهلت كأفضل ثوالث
موريتانيا تغلبت على الجزائر وتأهلت كأفضل ثوالث

تغطية‭: ‬عمرو‭ ‬محيى‭ ‬الدين

فى المجموعىة الثانية، كانت الصدارة لمنتخب الرأس الأخضر الذى جمع 7 نقاط من فوزين وتعادل، ليتفوق على مصر التى جاءت فى المرتبة الثانية برصيد 3 نقاط، وعلى حساب غانا التى ودعت البطولة بتواجدها ثالثاً برصيد نقطتين فقط.

وكانت السنغال الناجى الوحيد من مفاجآت البطولة وحققت النقاط التسعة من ثلاثة انتصارات، لكن الكاميرون عانت لتتأهل بعد أن جمعت 4 نقاط فقط لتكون ثانى المجموعة الثالثة، بفارق الأهداف عن غينيا صاحبة المركز الثالث والتى تأهلت مع أفضل منتخبات نالت المرتبة الثالثة.. نجد أنه فى المجموعة الرابعة لم تنجح الجزائر فى تحقيق أى انتصار أمام أنجولا وبوركينا فاسو وموريتانيا لتودع البطولة باحتلالها المرتبة الأخيرة، بينما صعدت باقى منتخبات هذه المجموعة لدور الـ16 فى سيناريو قاسى جداً على بطل نسخة 2019.

إقرأ أيضاً : كأس أمم أفريقيا 2023 .. نكشف عن فضيحة «إيتو وأونانا» فى معسكر الكاميرون

ونفس الحال بالنسبة للفريق التونسى الذى تذيل ترتيب المجموعة الخامسة بنقطتين فقط، بينما صعدت المنتخبات الثلاثة التى كانت معهم فى المجموعة مالى الأول وجنوب أفريقيا الثالث وناميبيا الثالث.

وفى المجموعة السادسة، لم يكن تأهل المغرب مريحاً كأول للمجموعة بل كان من الممكن أن تتأهل كثالث للمجموعة لولا الفوز الصعب الذى تحقق أمام زامبيا فى الجولة الثالثة بنتيجة (1-0).

لم تنجح 4 منتخبات سبق لها التتويج بكأس أمم أفريقيا فى عبور دور المجموعات وهى (الجزائر وتونس وزامبيا وغانا)، وهناك منتخب كوت ديفوار تأهل بمعجزة بالمركز الثالث، ولم تستطع منتخبات بطلة سابقة أن تحصل على صدارة مجموعتها بعد أن تفوقت عليها فرق غير متوجة وهذا ما حدث مع (نيجيريا ومصر وجنوب أفريقيا).

 


 

;