خبير عقاري: يجب إتاحة تصدير العقار بالدولار

 هاني متولي
هاني متولي

أكد الخبير والمطور العقاري هاني متولي عضو الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، أن السوق العقارية في مصر سوق قوي ويعد من قاطرات الدولة المصرية نحو الرقي والتقدم؛ حيث أثبتت الدولة المصرية اهتمامها بالمجال العقاري وإنشاء المدن الذكية مدن الجيل الرابع وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد هاني متولي في حواره في برنامج "أوراق اقتصادية" مع قناة "النيل للأخبار"، أن تطوير الدولة معايير البناء وإنشاء كود أخضر مستدام للبناء قد أدى إلى زيادة الطلب على العقارات، مشيرًا إلى أن الطروحات العقارية المتوالية التي تحرص الدولة على طرحها بشكل دوري قد صب في مصلحة المواطن ومصلحة الدولة.

ولفت إلى أن التوسع في المدن الجديدة والذي أدى إلى خلق مدن امتدادية للمدن الجديدة مثل مدينة حدائق اكتوبر وأكتوبر الجديدة ومدينة سفنكس؛ كل ذلك تعزز من تلبية جميع احتياجات المواطنين.

وناشد الخبير والمطور العقاري هاني متولي الدولة بتبني المزيد من التسهيلات المالية والإجرائية للمطورين العقاريين لأن أعمال المطور العقاري يمثل قاطرة كبيرة لقطاع التطوير العقاري فالمطور العقاري كما هو في حاجة إلى بنية تحتية قوية فهو في حاجة إلى تسهيلات ائتمانية للتطوير العقاري، سواء أن تدخل الدولة معه كشريك مستثمر أو تسهيلات بنكية ومصرفية.

وشدد على ضرورة أن تقوم عملية تخصيص الأراضي للمطوريين على تسهيلات تزيد على العشر سنوات، لافتاً إلى أن هذه التسهيلات سوف تسهم في تنمية عملية تصدير العقار.

وأشار الخبير العقاري هاني متولي، إلى أن الدولة المصرية سهلت لقطاع كبير من المطورين للحصول على الأراضي، مطالبا بأن يتم مراعاة كل منطقة بنائية على حدة في تحديد الشروط الخاصة بها في عدد سنوات تسليم المباني، حيث تختلف المدن فيما بينها في ظروف البناء وبالتالي متطلبات البناء الزمنية والمالية.

وفتح "متولي" خلال حواره مع "أوراق اقتصادية" ملف تصدير العقار، مؤكداً أنها فكرة جيدة فتحت الدولة أفقها مع مبادرة بيت الوطن التي قامت الدولة بطرحها للعاملين بالخارج، مدشنة حركة نتوقع أن تسفر عن تحسن الإيرادات الدولارية المتدفقة إلى مصر.

وناشد "متولي" بهذه المناسبة الدولة أن تتيح للمطور العقاري إمكانية تصدير هذا العقار بالدولار سواء للأجنبي أو للمصري المتواجد بالخارج، وبضوابط تضعها الدولة بما يصب في النهاية في مصلحة الدولة وفي مصلحة المطورين وبالتالي فتح أسواق جديدة.

وأشار الخبير والمطور العقاري هاني متولي، إلى توجه الدولة إلى التوسع الأفقي عكس الفترة القديمة التي كانت قائمة على التوسع الرأسي لبت جميع الاحتياجات فمهما تبحث عن سكن معين ستجده سواء كانت وحدات سكنية فاخرة أو سكن مستقل كفيلات بأنواعها أو وحدات سكنية اجتماعية أو اقتصادية فسوف تجدها.

وأكد الخبير والمطور العقاري، أن السوق العقارية المصرية سوق جذاب جدًا للمستثمرين؛ في ظل حرص الدولة من خلال مشروعاتها الخاصة أو من خلال مشروعات المشاركة مع المطورين العقاريين على توفير جميع المتطلبات العقارية في الحصول على سكن حيث يتميز السوق المصرية بالتنوع وقدرته على تلبية احتياجات جميع الشرائح سواء احتياجات المستوى الاجتماعي أو المستوى الاقتصادي أو المستوى المتوسط.

وشدد "متولي" على أنه في ظل الظروف الحالية لقطاع العقارات فإن الاستثمار العقاري مازال هو الاستثمار الأمن المتواصل في الارتفاع، متوقعاً أن تتطور تكنولوجيات البناء بما يصل بالتكنولوجيا الحديثة الموفرة في التكاليف إلى مستوى البناء الفردي.

وأكد هاني متولي أن الاستثمار العقاري هو استثمار أمن في الدولة المصرية، وهو يتميز بالقدرة على تلبية كافة الاحتياجات، رافضاً تعرض السوق المصرية لفقاعات عقارية في ظل تعاظم الطلب المحلي.

اقرأ أيضا| خالد عباس: السوق المصري من أقوى الأسواق العقارية بالمنطقة