«بصمة الصوت» أول كتاب مصري يسهم في الكشف عن الجريمة

ايمان يسري
ايمان يسري

«بصمة الصوت ودورها فى الكشف عن الجريمة» للدكتورة ايمان يسرى عضو البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب والخبيرة الصوتية المتخصصة فى علوم الصوتيات الجنائية وبصمة الصوت والتعرف على المجرمين من أصواتهم، يعد أول كتاب مصري عن بصمة الصوت بشكل علمي متخصص، وهو أول كتاب مصرى متخصص فى البصمات البيولوجية للإنسان وبخاصة بصمة الصوت وآليات تحليلها واستخدامتها.

الكتاب أيضا علمى جنائى يخدم القضاء والقانون وبه معلومات هامة جدا عن أنواع مختلفة من البصمات وعلاقتها بعلم الجريمة.. يتكون الكتاب من 6 فصول أساسية، تشمل علم الجريمة بتفاصيله، وعلم الصوتيات الجنائي بتميزه ودوره فى الكشف عن أبعاد الجريمة، كما يشمل الكتاب 16 نوعا من أنواع البصمات البيولوجية للإنسان، بالإضافة إلى بصمة الصوت، وكيفية استخراجها وآليات تحليلها، وأهمية استخدامها فى هذا العصر التكنولوجي الذي سهلت فيه الجريمة على الجاني وزادت صعوبة حلها على جهات القضاء والقانون.

ويعد هذا الكتاب كتابا رائدا في نوعه حيث إنه أول كتاب مصرى باللغة العربية متخصص في البصمات البيولوجية للإنسان ويتفرد بـ «بصمة الصوت» وآلياتها وتحليلاتها من الناحية العملية والعلمية، نظرا لأهميتها كدليل جنائي.

هذا الكتاب هو خلاصة خبرات حقيقية وسنوات طويلة من البحث والعلم والشغف فى هذا التخصص الفريد. كما أن هذا الكتاب هو كتاب يخدم القانون من الدرجة الأولى ويساعد الجهات القضائية والتنفيذية فى تحقيق العدالة على أكمل وجه.