مركز اللقاحات والأمصال بوزارة الزراعة: المنتجات المحلية لا تقل عن المستوردة

الثروة الحيوانية
الثروة الحيوانية

قال محمد سعد مدير مركز اللقاحات والأمصال بوزارة الزراعة، إنّ اللقاح البيطري هو عبارة عن مادة تنتج لحماية الثروة الحيوانية والداجنة من الأمراض، ويتم استخدام اللقاحات والأمصال البيطرية داخل البلاد من شقين، الإنتاج المحلي والاستيراد. 

وأضاف "سعد"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية هبة جلال، مقدمة برنامج "الخلاصة"، على قناة "المحور": "شق الإنتاج المحلي يكون مصدره معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وهناك تعليمات مشددة من جانب وزير الزراعة وإشراف مباشر من رئيس المركز بضرورة توفير الأمصال واللقاحات البيطرية بأسعار اقتصادية للمربين". 

اقرأ أيضاً .. الأمن العام يضبط 17 طن أعلاف تسمين مجهولة تهدد الثروة الحيوانية بالجيزة 

وتابع مدير مركز اللقاحات والأمصال بوزارة الزراعة: "هل الإنتاج يتم في المعهد فقط لا غير؟ لا، هناك 3 شركات قطاع استثماري خاص في مصر تنتج اللقاحات والأمصال البيطرية، وهناك شركة أخرى قطاع أعمال ستدخل حيز الإنتاج في خلال فترة وجيزة جدا، وبالتالي، فإن المنتج المحلي متوفر بأسعار اقتصادية في متناول المربي". 

وأكد: "لتنظيم التداول هناك معمل يقوم بمعايرة جميع اللقاحات المحلية والمستوردة من الخارج، ولا يتم اجازتها إلا بعد الحصول على شهادة التحليل من معمل الرقابة، وهذا الكلام متاح على أرض الواقع، ولكن بعض المربين يفضلون اللقاح المستورد اعتقادا بأنه أفضل من اللقاح المحلي".