انطلاق المؤتمر الثالث للعلوم الأساسية والتنمية المستدامة بعلوم جنوب الوادي

 الدكتور احمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي
الدكتور احمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي

شهد الدكتور احمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي والدكتور عباس منصور رئيس الجامعة الاسبق انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لعلوم جنوب الوادي تحت عنوان "العلوم الأساسية والتنمية المستدامة" والذي تنظمه كلية العلوم في الفترة من 29 الى 31 يناير 2024م  بحضور الدكتور بدوى شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمود خضاري نائب رئيس الجامعة الاسبق، والدكتورة سهير احمد ربيع نائب رئيس الجامعة الاسبق، والدكتور خالد بن الوليد عميد كلية العلوم والدكتورة ماجي نصيف المدير التنفيذي لهيئة فولبرايت مصر، وعمداء كلية العلوم السابقين وعدد من عمداء كليات الجامعة، ووكلاء ورؤساء الاقسام واعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم و الباحثين المشاركين في المؤتمر. 


 وأكد الدكتور احمد عكاوي رئيس الجامعة على اهتمام الجامعة بدعم منظومة البحث العلمي وتشجيع الباحثين على النشر وأكد على ان جامعة جنوب الوادي على اتم الاستعداد للمساهمة في اي دراسة او مشروع او مبادرة او اي نشاط علمي او مجتمعي من شانه ان يعزز التنمية المستدامة ويحقق اهدافها، كما تحرص الجامعة على مراجعه الالتزام البيئي من خلال التقدم الى التصنيفات العالمية للجامعات التي تهتم بالمؤشرات البيئية والتنمية المستدامة.

 

وأشار الى أن الجامعة حققت مركزا متقدما في تصنيف "التأثير" وهو احد افرع تصنيف التايمز العالمي الشهير، كما شاركت الجامعة في ستة اهداف من اهداف التنمية المستدامة خاصه التعليم والشراكات والصحة والحد من الفقر وغيرها وايضا شاركت الجامعة في المبادرة الرئاسية الوطنية التي اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية "مبادرة حياه كريمة" والتي تعتبر مثالا على التنمية المستدامة الشاملة حيث قامت الجامعة بدور مشهود في جميع مجالات المبادرة في اقليم جنوب الصعيد عامة وفي محافظه قنا خاصة.

 واضاف رئيس الجامعة بأن جامعة جنوب الوادي انشات برامج اكاديمية تركز على التنمية المستدامة وعلى سبيل المثال لا الحصر برنامج الإدارة الذكية للتغيرات المناخية بكلية العلوم بما يساهم في تحقيق رؤيه مصر 2030.


واشار الدكتور خالد بن الوليد عميد كلية العلوم بان المؤتمر يشارك فيه (50) باحث من مختلف التخصصات ومن مختلف الجامعات المصرية والدولية من دول السعودية، سوريا، الولايات المتحدة الامريكية، ايطاليا، النمسا.

 واضاف بان هذا المؤتمر يستهدف اعضاء هيئه التدريس ومعاونيهم وطلاب الماجستير والدكتوراه بالجامعات المصرية والمراكز البحثية مما يساهم في الارتقاء بالجامعة وخدمه المجتمع ووفقا لاستراتيجية الدولة للتنمية المستدامة.

 واضاف الدكتور محمود محمد اسماعيل عبد الكريم مقرر المؤتمر ووكيل كلية العلوم للدراسات العليا بان هذا المؤتمر يهدف الى ربط العلوم الأساسية بالتنمية المستدامة وتعزيز اوجه الابتكار من خلال الوقوف على مشكلات العمل في دوائر الدولة ومؤسساتها وايجاد السبل الكفيلة لمعالجتها .

كما اشار الدكتور صالح عياد محمد عمران سكرتير عام المؤتمر بان من اهم محاور المؤتمر العلوم الأساسية المختلفة والطاقات الجديدة والمتجددة وعلم الفلك والارصاد الجوية وعلوم الارض والنمذجة والرقمنة وعلوم الحاسب وعلوم البيئة الزراعية والانتاج الحيواني والتكيف والتخفيف من اثار تغير المناخ والموارد المائية وتقنيات تحلية المياه والكيمياء والدوائر الصناعية.

وفي نهاية افتتاح المؤتمر قام الدكتور خالد بن الوليد عميد كلية العلوم ورئيس المؤتمر بإهداء درع المؤتمر للدكتور احمد عكاوي رئيس الجامعة وايضا للدكتورة ماجي نصيف المدير التنفيذي لهيئة فولبرايت مصر .