الاحتلال يقصف مقبرة جماعية فى ساحة «الشفاء»

استشهاد 13 نازحا في مدارس حي الرمال.. والوضع الصحي برفح كارثي

فلسطينيون يحملون أحد المصابين جراء قصف إسرائيلي
فلسطينيون يحملون أحد المصابين جراء قصف إسرائيلي

واصلت الطائرات الإسرائيلية أمس قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة خاصة فى حى الرمال المحاصر من قبل الآليات العسكرية فى اليوم ١١٥ من الحرب مخلفة العشرات من الشهداء ومئات المصابين. من جهته، أكد الهلال الأحمر الفلسطينى أن الوضع الصحى فى رفح كارثى ويزداد سوءا يوميا فى ظل تكدس مئات آلاف النازحين.

وقال الهلال الأحمر «لدينا عجز كبير فى توفير المساعدات الإغاثية للعائلات النازحة فى مدينة رفح». وقصف طيران الاحتلال الحربى خمسة منازل فى حى الرمال بمدينة غزة، مما أدى لاستشهاد وإصابة عشرات المواطنين، فى حين تواجه سيارات الإسعاف صعوبة فى الحركة للوصول إلى المصابين والشهداء وسط قصف مدفعية ومسيرات الاحتلال كل ما يتحرك على الأرض. وأكدت مصادر طبية استشهاد 13 شخصا من النازحين بعد اقتحام قوات الجيش الإسرائيلى مدارس فى حى الرمال بغزة. كما داهمت مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين «الأونروا» تؤوى نازحين فى حى الرمال واعتدت على المواطنين بالضرب. وقصفت طائرة مسيرة بصاروخين سيارتى إسعاف بمدينة غزة، مما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من المواطنين، ولم يتمكن أحد من نقلهم إلى مستشفى الشفاء المحاصر، تزامنا مع إطلاق النار من قبل مسيرات الاحتلال تجاه مقبرة جماعية فى ساحة مجمع الشفاء ، مما أدى لإصابة عدد من النازحين داخله. واستشهد الصحفى محمد عطا الله فى قصف إسرائيلى على مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة والصحفى عصام اللولو وأفراد من أسرته بقصف إسرائيلى لمنزله على بلدة الزوايدة وسط القطاع، ليرتفع عدد الشهداء  من الصحفيين منذ بدء الحرب على غزة إلى 122. 
واستهدفت طائرات الاحتلال عددا من المواطنين ومقبرة فى حى الدرج وسط قطاع غزة، مما أسفر عن استشهاد مواطنين، كما قصفت عددا من منازل المواطنين فى حيى الصبرة والزيتون بالمدينة ، تزامنا مع قصف زوارق الجيش بعشرات القذائف شواطئ النصيرات والزهراء وسط القطاع. وشمال القطاع، قصفت طائرات الاحتلال منزلين فى مخيم جباليا، وأطلقت المدفعية القذائف تجاه المواطنين فى بيت لاهيا، مما أدى لإصابة العشرات نقلوا إلى مستشفيى كمال عدوان والإندونيسي.ولليوم الثامن على التوالى يواصل جيش الاحتلال حصار مستشفيى ناصر والأمل فى مدينة خان يونس، وسط تكثيف الغارات الجوية والقصف المدفعى للمناطق الشرقية والغربية من المدينة. وبعد انسحابه من عدة مناطق ومحاور، زاد جيش الاحتلال من نطاق نشاطه العسكرى شمال قطاع غزة. وقالت إذاعة جيش الاحتلال» إن الجيش زاد من نطاق نشاطه العسكرى شمال غزة، فى أعقاب محاولات حماس إعادة تأهيل نفسها عسكريا فى المنطقة، ومن المتوقع أن يقوم الجيش بتنفيذ غارات واسعة النطاق فى الأسابيع المقبلة.»من جهته، قال المرصد الأورومتوسطى لحقوق الإنسان إنه وثق مواصلة جيش الاحتلال بالوتيرة ذاتها قتل المدنيين وتهجيرهم قسرا وتجويعهم فى غزة، وذلك بعد مرور 3 أيام على صدور قرار محكمة العدل الدولية الذى ألزم إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين فى القطاع. وأشار المرصد إلى أنه وثق استشهاد أكثر من 373 فلسطينيا بينهم 345 مدنيا واصابة أكثر من 643 منذ صدور قرار المحكمة. كما قال المرصد إن الجيش الإسرائيلى أصدر أوامر إخلاء جديدة فى عدد من مناطق خان يونس، بمساحة إجمالية تزيد على 4 كيلومترات مربعة.