في ذكري ميلاده.. رياض الخولي رفض «طيور الظلام» في البداية لهذا السبب

 رياض الخولي و عادل إمام
رياض الخولي و عادل إمام

يتزامن اليوم الـ 29 من يناير ذكري ميلاد الفنان الكبيررياض الخولى الذى قدم أدوارا مميزة طول مسيرته بشخصيات لها مكانة مؤثرة أثرت فيه وفي الجمهور.

ميلاده ونشأته

ولد رياض إبراهيم متولي الخولي، هو ممثل في 29 يناير عام 1953 في محافظة المنوفية، درس في معهد الفنون المسرحية، وتخرج فيها من قسم التمثيل في عام 1976.

عمل "رياض" ممثلًا في هيئة المسرح لسنوات، وشارك بعد تخرجه في العديد من المسرحيات بأدوار صغيرة، حتى تمكن من أن يظهر أكثر في التلفزيون.


كان رياض ملاكمًا، وحصل على بطولة الجمهورية في الملاكمة، ولكنه لم يكمل هذه الرياضة، وفضل الاستمرار في الفن.

أهم محطات رياض الخولي الفنية  

بدأ رياض الخولي مسيرته الفنية بعد تخرجه من معهد الفنون المسرحية في عام 1976، وقدم بعدها أدوارًا مختلفة في المسرح، حتى تمكن من الظهور في التلفزيون.


وبعد تخرجه، شارك في مسرح الفنان محمد صبحي وقدم معه العديد من العروض المسرحية المهمة، ولعل أهمها دوره في مسرحية "وجهة نظر" وجسد فيها شخصية "مخلص" والمسرحية تدور أحداثها حول مجموعة من فاقدي البصر يعيشون في مكان تنعدم فيه الرعاية.


كما شارك في فيلم "السادة الرجال" في عام 1978 مع الفنان عادل إمام أيضًا، وفيلم "جمال عبد الناصر" وجسد فيه شخصية عبد اللطيف البغدادي وهو عسكري وسياسي مصري شغل منصب وزير الحربية، وهو من أعضاء الضباط الأحرار، وصدر الفيلم في عام 1999، كما شارك في فيلم "وتمت أقواله" وكانت هذه الفترة هي مرحلة انتقالية في مسيرته الفنية.

رياض الخولي يرفض «طيور الظلام» في البداية

يعتبر من اهم الادوار التي أثرت علي مشوار الفنان رياض الخولي هو مشاركتة للزعيم عادل امام في فيلم"طيور الظلام "الذي حقق نجاحا كبيرا، وذلك بعدما منحته تلك الفرصة عالم كبير من النجومية، ورغم ذلك فإن الفنان رياض الخولى رفض المشاركة بالبداية.


روى الفنان رياض الخولي القصة مؤكداً أنه وقتها كلمه الكاتب الكبير وحيد حامد قبل التصوير، وطلب مقابلته، وعرض عليه سيناريو الفيلم، واستكمل الخولى أنه في البداية لم يكن مقتنعا بدخول التجربة، التي قد تكون بداية ونهاية مشواره الفني بسبب طبيعة الشخصية الجادة في السينما أمام عادل إمام وقصة العمل،إلا أنه بعدها ذهب لوالدته وحكي لها، وشجعته على الخطوة وبعدها بيومين ذهب وصور الفيلم.
فيلم "طيور الظلام " الذى عرض منذ قرابة 30 عام حقق نجاحاً كبيراً فى السينما إذ اعتبر من أهم أفلام السينما المصرية بتاريخها، وكان علامة مميزة بمشوار كل المشاركين فيها.