وزير الري: مستقبل المياه يتجه لإعادة استخدام الصرف الزراعي وتحلية مياه البحر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، على أن مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا قادرة على تغيير وجه مصر من خلال خريجيها، وهى قاطرة التنمية، متابعا: مدارس المتفوقين قادرة على توفير خبراء وعلماء المستقبل فى حل كثير من المشكلات والتحديات التى توجد فى المجتمع.

وزير التعليم: القيادة السياسية طلبت التوسع في مدارس المتفوقين بالعلوم والتكنولوجيا


وأضاف الدكتور هانى سويلم خلال مؤتمر وزارة التعليم لنظام stem، أن مدارس المتفوقين ستغير وجه مصر بسبب الخريجين منها، وان مدارس ستيم ستكون قاطرة التنمية وأن هذه المدراس من أهم المبادرات في التعليم المصري، وتمني أن يكون لديهم طريق يكملوا فيه تفوقهم بعد المرحلة الثانوية لان لديهم أفكار جيدة جدا، ومصر تواجه تحديات كثيرة جدا أبرزها الفقر المائي الذي نواجه منذ فترة طويلة، ونحن في حاجة إلي خبراء وعلماء لحل مثل هذه المشاكل.

وأضاف أن مصر لديها رؤية واضحة وهي 2030، ونحن في حاجة إلي تحقيق التنمية المستدامة، لافتا إلى أن التغيرات المناخية تحتاج إلي حلول كثيرة لحل المشاكل الناتجة عن التغيرات المناخية أهمها فقر مائي ومشاكل في الزراعة.

وتابع: نحن نحتاج إلى تكنولوجيا بسيطة لحل هذه المشاكل، فالمزارع عندنا بسيط يحتاج الي افكار بسيطة لتوفير المياه وتحسن جودة انتاجية الأرض، وطلاب مدارس ستيم لديهم أفكار كثيرة جدا عندما شاركوا في اسبوع القاهرة للمياه".

وأشار إلي اننا في حاجة إلى تكنولوجيا بسيطة لتحسين طريقة استعمال المياه، مستقبل المياه يذهب الي اعادة استخدام الصرف الزراعي وتحلية مياه البحر، فالمياه العذبة تأتي من خارج اراضينا وعن زيادة كميتها امر ليس في ايدينا، ولكن علي ارضنا يجب أن نعمل علي كيفية استخدام التكنولوجيا الجديدة والمصنوعة في مصر لتقليل سعرها لضمان المستقبل في مجال المياه مما يضمن تحلية مياة البحر واعادة استخدام مياه الصرف الزراعي لتوفير المزيد من المياه العذبة.

وأكد أن المياه مرتبطة بالطاقة المتجددة لذلك المدارس لابد أن تركز علي هذا الاتجاه، وهذا يحتاج الي طالب ومعلم متميز، ووزارة التربية والتعليم تعمل علي تطوير مهارات المعلمين دائما، واعلن أن وزارة الري تقدم الكثير من الدعم للطلاب منها موافقتها علي إجراء تحليل للمياه مجانا في معاملها.

وعن فرص عمل الشباب في المستقبل، وقال إن مجال الري في مصر ليس العمل في وزارة الري فقط ولكن خريجي الجامعات من مدارس ستيم سيقومون بفتح شركات في مجال المياه، لان مجال تحلية المياه سيكون الأساس فيه القطاع الخاص، فأقول للطلاب لا تنتظروا الوظيفة الحكومية

وافتتح الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، المؤتمر الخاص بنظام التعليم "STEM" تحت عنوان "الواقع والطموحات"، تحت رعاية الدكتور  مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تطلق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

 يشارك في المؤتمر عدد من الوزراء من بينهم الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى والسيد حسن شحاتة وزير العمل، فضلا عن مشاركة واسعة من الخبراء المحليين والدوليين ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية السيد شون جونز، ومدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد، وكافة الأطراف المعنية من مختلف الجهات.

ويهدف المؤتمر لتسليط الضوء على نموذج التعليم المصري "STEM” الذي يعد نموذجا قائما على البحث العلمي والتعلم من خلال المشروعات، وتنمية مهارات التفكير العليا وحل المشكلات والتحديات الكبرى خاصة في مجالات العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا.

كما يهدف هذا المؤتمر لطرح الرؤى المستقبلية والعمل على تنسيق التعاون بين الأطراف المعنية وتفعيل مشاركة المجتمع المدنى والمراكز البحثية من أجل دعم وتطوير مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM وخلق بيئة داعمة ومحفزة للابتكار والبحث العلمي.

ويهدف المؤتمر أيضا إلى التخطيط لضمان استمرارية هذا النموذج التعليمي الناجح وتطويره في المرحلة القادمة، ومناقشة متطلبات وسبل التوسع في إنشاء هذه النوعية من المدارس بجميع محافظات الجمهورية وكذلك العمل على التوسع في تطبيق بعض مكونات هذا النظام التعليمي في مراحل التعليم المختلفة.

ويناقش المؤتمر عددا من المحاور التى تتضمن تسليط الضوء على نظام تعليم "STEM" فى مصر ودوره في تنمية مهارات الطالب خاصة في مرحلة التعليم الثانوى، واستعراض النجاحات والفرص والتحديات في نظام تعليم "STEM"، ووضع تصور مستقبلي للمنظومة ودعم التوسع فيها واستمراريتها، وبحث كيفية تعظيم فرص الاستفادة من خريجي مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM لتنمية وازدهار المجتمع المصرى وتحقيق رؤية مصر 2030.