الأسود يداهمون الأفيال فى معقلهم

اليوم.. مواجهة مُلتهبة بين السنغال وكوت ديفوار

كوت ديفوار تأهلت بالصدفة رغم استضافتها للبطولة بين جماهيرها
كوت ديفوار تأهلت بالصدفة رغم استضافتها للبطولة بين جماهيرها

تتجه أنظار عشاق كرة القدم الافريقية صوب ملعب شارليس كونان بانى لمتابعة نهائى مبكر لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم فى مباراة تجمع صاحب الأرض والجمهور منتخب كوت ديفوار ونظيره السنغالى حامل لقب النسخة الماضية للبطولة فى تمام الساعة العاشرة مساء الغد ، بتوقيت القاهرة فى إطار منافسات دور الـ١٦ من عمر المسابقة القارية.

المباراة ستجمع بين منتخب أسود التيرانجا صاحب العلامة الكاملة فى دور المجموعات ومنتخب الأفيال الذى حصد بطاقة التأهل الأخيرة إلى الأدوار الإقصائية ضمن أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث.. ويبحث منتخب كوت ديفوار عن اللقب الثالث له فى كأس أمم أفريقيا والأول له منذ عام 2015، فى الوقت الذى يحلم فيه منتخب السنغال بمطاردة اللقب الثانى على التوالى بعد الفوز بنسخة 2021 فى الكاميرون، عقب الفوز فى النهائى على مصر بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 4 /2، وذلك بعد عامين من خسارة المباراة النهائية للبطولة القارية على يد الجزائر بهدف بغداد بونجاح فى نسخة 2019 بمصر. 

ويعتبر منتخب السنغال الوحيد على مستوى المجموعات الست للبطولة القارية الذى فاز بجميع مبارياته الثلاث مُحققًا العلامة الكاملة، وفشل منتخب السنغال فى الفوز على كوت ديفوار، من قبل على المستوى الرسمي، لكنه يطمح هذه المرة لإنهاء هذه اللعنة والفوز عليه بل وعلى أرضه ووسط جماهيره لكى يقطع خطوة جديدة فى طريق المحافظة على اللقب. 

والتقى المنتخبان 25 مرة من قبل.. فازت كوت ديفوار 14 مرة مقابل ثمانية انتصارات للسنغال وتعادلا ثلاث مرات، لكن منتخب الأفيال حسم كافة المواجهات الرسمية لصالحه.. وكان الأمل الوحيد فى تأهل كوت ديفوار إلى الأدوار الإقصائية بهذه النسخة يتمثل فى عدم فوز زامبيا على المغرب وهو ما تحقق بالفعل فى الجولة الثالثة والأخيرة من مباريات المجموعة السادسة.  ويعول منتخب كوت ديفوار بشكل كبير على جماهيره فى ملعب شارليس كونان باني، لتفادى الخروج المبكر على يد أسود التيرانجا، ومحاولة الاستمرار لأطول فترة ممكنة فى البطولة المقامة على أرضه.. كما يسعى الأفيال لإنهاء اللعنة التى تلازم أصحاب الأرض فى البطولة القارية، فمنذ تتويج الفراعنة بلقب نسخة 2006 التى جرت أحداثها بمصر، لم ينجح أيٌ من أصحاب الأرض التاليين فى الفوز باللقب، وخاض منتخب كوت ديفوار 102 مباراة فى كأس أمم أفريقيا.. فاز 45 مرة وخسر 31 مرة وتعادل 26 مرة، سجل لاعبوه 146 هدفًا واستقبلت شباكه 108 أهداف.