حكاية الدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي

الدورة الأولى لمهرجان القاهرة
الدورة الأولى لمهرجان القاهرة

انفرد بكونه أعرق مهرجان دولي بالعالم العربي وأفريقيا ليس لكونه الأقدم فقط ولكنه الأول هو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي صاحب التاريخ الطويل والعريق وحامل اسم مصر على مدار عشرات السنوات منذ حفل تدشين أول دوراته.

ليس من السهل أن تؤسس لمهرجان دولي ولكن لم يكن هناك مستحيل على المصريين الذين أرادوا أن تكون السينما المصرية حاضرة بقوة على الخريطة السينمائية العالمية بوجود مهرجان عالمي كمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

بدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أولى دوراته بفكرة كان ورائها رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما الكاتب كمال الملاخ الذي حرص منذ اللحظة الأولى من توليه المنصب أن يكون لمصر مهرجان عالمي يحمل اسمها ليسابق الزمن باطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

الدورة الأولى لمهرجان القاهرة

تحولت فكرت تنظيم مهرجان القاهرة الدولي من مجرد فكرة في عقل الكاتب كمال الملاخ إلى حقيقة بعد 3 سنوات فقط من الانتصار بحرب أكتوبر وتحديدا عام 1976 حينما سعى الكاتب كمال الملاخ بالحصول على الشرعية الدولية من قبل الاتحاد الدولي للمنتجين لمهرجان القاهرة السينمائي.

وبالفعل نجح كمال الملاخ بتسجيل مهرجان القاهرة السينمائي باعتباره أول مهرجان دولي يقام في إفريقيا ومسموح له بتوزيع جوائز دولية كما تم تشكيل لجنة دولية من كبار الشخصيات السينمائية العالمية لمشاهدة الأفلام وتقرير الجوائز.

ومع فرحة تنفيذ الخطوة الأولى كانت الخطوة الثانية في حياة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أكثر صعوبة وهو البحث عن التمويل ورغم غياب الإمكانيات المادية التي تساعد على إقامته بالشكل اللائق إلا أن نجوم مصر ساعدوا في دعم وخروج مهرجان القاهرة بالشكل الذي يليق بمصر.

افتتاح مهرجان القاهرة

وفي 16 أغسطس من عام 1976 تم اطلاق الدورة الأولى من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من دار سينما قصر النيل من تقديم الفنان سمير صبري وبحضور أبرز نجوم مصر على رأسهم فاتن حمامة وعمر الشريف وسمير صبري ونادية لطفي وشكري سرحان وبمشاركة دولية مميزة حيث وصل عدد الدول المشاركة في النسخة الأولى من المهرجان لـ 33 دولة.

كما بلغت عدد الأفلام التي شاركت في الدورة الأولى من مهرجان القاهرة السينمائي لأكثر من 82 فيلم من بينهم 28 فيلم ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان ما منح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مكانة ونجاح عالمي منذ ولادته.

اقرأ أيضا: أخرهم خالد سليم.. مشاهير حلقوا شعرهم أمام الكاميرات

تكريمات الدورة الأولى

واستمرت فعاليات الدورة الأولى من مهرجان القاهرة السينمائي لمدة 7 أيام حتى أن وصل إلى حفل الختام والتي ضمت عدد من التكريمات أبرزها تكريم شخصيات أثرت بأدورها في السينما وكانت من نصيب نور الشريف وكمال الشناوي عن فيلم «الكرنك».

وماجدة عن فيلم «النداهة» وحسين كمال عن «مولد يادنيا» كما تم تكريم نجيب محفوظ عن فيلم «الكرنك» ويوسف إدريس عن «النداهة» ويوسف السباعي عن فيلم «حتى آخر العمر» أما الفنانة شادية فحصلت على الجائزة التقديرية مع يوسف وهبى وعبد الوارث عسر وبهيجة حافظ.

كما حصل الفنان عماد حمدي على جائزة لجنة التحكيم كأحسن ممثل أما جائزة اتحاد النقاد العالمية فكانت للمخرج سعيد مرزوق.

رؤساء مهرجان القاهرة

ومع نجاح الدورة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ظل الكاتب كمال الملاخ رئيسا للمهرجان لمدة 7 سنوات متتالية حتى عام 1983 وظلت الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين هي المنظمة لمهرجان القاهرة حتى شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان عام 1985الذي تولى مسؤوليته الأديب سعد الدين وهبه.

وبعد رحيل سعد الدين وهبة تولي الفنان حسين فهمي رئاسة مهرجان القاهرة لمدة 4 سنوات إلي أن تولي إدارته الصحفي شريف الشوباشي لمدة 4 سنوات ليرأس بعد ذلك الفنان عزت أبو عوف والفنان عمر الشريف كرئيس شرف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

اقرأ أيضا: أبرزهم «الفخراني وجومانا».. 7 ثنائيات تجتمع لأول مرة في رمضان 2024