معركة قضائية على أملاك مايكل جاكسون

مايكل جاكسون
مايكل جاكسون

محمد‭ ‬القليوبي

رغم رحيله ما زال اسم «ملك البوب» مايكل جاكسون يتردد فى أزمات قانونية متعلقة بإرثه؛ إذ رفع القائمون على برنامج MJ Live في لاس فيجاس دعوى قضائية ضد ملكية جاكسون لأغانيه وعروضه؛ وتم رفع تلك الدعوى ضد محامي نجم البوب الراحل بانتهاك الملكية الفكرية للبرنامج.

وتقوم الدعوى - المرفوعة في محكمة نيفادا الفيدرالية - على مزاعم بأن محامي جاكسون هدد باتخاذ إجراء قانوني ضد العرض لاستخدامه صورة ملك البوب؛ وذلك على الرغم من أن MJ Live قد وصل لأول مرة إلى مسارح لاس فيجاس منذ أكثر من عقد من الزمان؛ إلا أن الدعوى القضائية تنص على أن المسئولين عن ملكية جاكسون بدأوا مؤخرًا في إرسال رسائل التوقف إلى الأماكن التي تستضيف العرض والمطالبة بإلغاء مواعيد الجولات القادمة.

وقد تم عرض MJ Live لأول مرة في عام 2012 وتم تنفيذه أكثر من 3800 مرة منذ ذلك الحين - وفقًا للدعوى القضائية - ويقام العرض حاليًا في تروبيكانا لاس فيجاس؛ ويقوم أيضًا بجولات منتظمة في جميع أنحاء البلاد وفي المكسيك وجواتيمالا وتاهيتي؛ ويوصف هذا العرض بأنه الحفل التكريمي رقم واحد في العالم؛ ويضم مقلدًا لمايكل جاكسون يقود المعجبين عبر أعظم أغاني نجم البوب الراحل.

وتؤكد الدعوى أن رسائل التوقف قد تم إرسالها إلى ستة أماكن في كاليفورنيا وفلوريدا وإلينوي وأوهايو وويسكونسن؛ وتشير إليها على أنها تدخل متعمد وغير مشروع كان يهدف إلى إيذاء المدعي؛ ويقول القائمون على عرض MJ Live أيضًا أن المسئولين عن ملكية جاكسون انتهكوا الملكية الفكرية للعرض؛ بحجة أنه تم تطويره طوال 10 سنوات من عرضه؛ وأن استخدام الملكية لـ MJ the Musical في برودواي يعد انتهاكا لتلك الحقوق.

وجاء في نص الدعوى المقدمة من منظمي العرض: “على مدار الأحد عشر عامًا والنصف الماضية أنفق المدعي ملايين الدولارات على الإعلان والترويج لبرنامج MJ Live الخاص به؛ ويقدر المدعي أن أكثر من 2 مليون ونصف المليون من أفراد الجمهور؛ يصفقون ويغنون في مقاعدهم ويقفزون على أقدامهم؛ ويرقصون في الممرات وقد عرفوا معنى الفرح والإثارة والتشويق في MJ Live .

وتشير الدعوى أيضاً إلى قوانين التشابه المحددة في ولاية نيفادا؛ والتي تسمح باستخدام مظهر أحد المشاهير من قبل “المقلدين في العروض الحية”؛ ونقلاً عن هذا القانون - إلى جانب التعديل الأول - تؤكد MJ Live أن لها الحق في انتحال شخصية مايكل جاكسون في عروضها.

إقرأ أيضاً : ظهور منتظر لمايكل جاكسون فى ٢٠٢٥


 

;