7 توصيات هامة لمزارعي الطماطم .. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبلغ المساحة المنزرعة من محصول الطماطم حوالى 500 ألف فدان فى محافظات البحيرة و قنا الإسماعيلية والفيوم وسوهاج وبنى سويف والمنيا و الجيزة والشرقية والإسكندرية.

 

وتزرع على ثلاث عروات هى الصيفية و تزرع في بداية شهر مارس وتنتج فى شهرى يوليو واغسطس والمبكرة منها تنتج فى يونيو ويوليو واغسطس والنيلية تزرع في شهر مايو وتنتج فى شهر أكتوبر والعروة الشتوية تزرع في شهر أكتوبر وتنتج فى شهر مارس و ساهمت الصوب والبيوت المحمية فى جعل عروات زراعة الطماطم عروات متداخلة.

 

وفى ذات السياق قال الدكتور محمد السيد احمد استاذ الخضر وعميد كلية الزراعة جامعة طنطا انه هناك عدد من التوصيات والإرشادات الواجب مراعتها لتجنب عفن الطرف الزهري في الطماطم و الوقاية منها:

 

1.يجب التأكد من أن التربة تحتوي على توازن مناسب من العناصر الغذائية، خاصة الكالسيوم. يمكنك فحص تركيز الكالسيوم في التربة وضبط مستوياته عبر استخدام الأسمدة المناسبة.

2.الري الجيد والحفاظ على نظام ري منتظم ومناسب للنباتات الجفاف الشديد ثم الري الزائد يمكن أن يساهم في ظهور عفن الطرف الزهري، لذا من المهم الحفاظ على ترطيب منتظم ومتوازن.

3. توفير جو جيد للنباتات يساعد على منع تكوّن بيئة رطبة زائدة قد تزيد من احتمال ظهور المشكلة.

4.تجنب التقلبات الشديدة في مستوى الرطوبة وذلك عبر تقليل التباينات الكبيرة في الري والاعتماد على توفير رطوبة متوازنة للنباتات.

5.اختيار أصناف الطماطم المناسبة

اقرا ايضا :الزراعة: ننتج 10.8 مليون طن طماطم سنويًا| خاص

التي تكون أقل عرضة لظهور عفن الطرف الزهري.

6.المراقبة الدورية من خلال فحص النباتات بانتظام للكشف المبكر عن أي علامات على ظهور عفن الطرف الزهري واتخاذ الإجراءات الوقائية أو التصحيحية إذا لزم الأمر.

7.توفير التغذية الغذائية الكافية باستخدم أسمدة متوازنة ومناسبة لتغذية النباتات وضمان حصولها على العناصر الغذائية الضرورية.