الإمارات: مصر «ضيف شرف» معرض أبو ظبي للكتاب.. ونجيب محفوظ شخصية العام

صورة تعبييرية
صورة تعبييرية

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية أن مصر ستكون ضيفة شرف معرض أبوظبي للكتاب 2024، وسيكون الكتب والروائي نجيب محفوظ شخصية المعرض، المقرر أن يقام في شهر أبريل المقبل.

جاء ذلك خلال الندوة التي أقامها المركز لتوقيع كتاب "محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية" للدكتور جمال سند السويدي، على هامش المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024.

وتضمنت فعالية توقيع الكتاب، جلسة حوارية أدارتها الإعلامية منى الشازلي، وكان المتحدثون بها وزير الإعلام السابق أسامة هيكل، و د. علي بن تميم رئيس مركز أبو ظبي للغة العربية.

ومن جانبه قال الدكتور أسامة هيكل إن اختيار مصر كضيف شرف لمعرض أبو ظبي للكتاب؛ ماهو إلا انعكاس لطبيعة العلاقات بين الشعبين المصري والإماراتي ومدى عمقها؛ وليس فقط العلاقات السياسية.

وأشار هيكل للتقارب الملحوظ الذي تشهده العلاقات بين القاهرة وأبو ظبي خلال العشر سنوات الماضية في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي وأخية الشيخ محمد بن زايد.

ومن جانبه قال د. علي بن تميم إن مصر دائمًا منارة للثقافة ومصدر للإعلان عن صناعة الكتاب العربي، فبها كانت أول المطابع.

وتابع بن تميم، معلقًا على اختيار الكاتب والروائي نجيب محفوظ شخصية العام لمعرض أبو ظبي للكتاب هذا العام، أن نجيب محفوظ هو مؤسس الرواية العربية، وباختياره تكتمل الثقافة.