صومعة ميناء غرب بورسعيد بطاقة تخزينية 100 ألف طن ..مصيلحى: ليس لدينا أزمات وأرصدة السلع الرئيسية أمنة

وزير التموين خلال تفقده أعمال تنفيذ مشروع صوامع غرب بورسعيد
وزير التموين خلال تفقده أعمال تنفيذ مشروع صوامع غرب بورسعيد

أعلن د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أن الاحتياطى الاستراتيجى من السلع الغذائية يكفى الاحتياجات مدة تتراوح بين ٤ شهور و٨ أشهر، حيث تكفى أرصدة القمح حوالى ٥ أشهر والزيت ٦ أشهر والسكر ٦ أشهر، بالإضافة إلى الإنتاج المحلى من السكر بعد توريد القصب، حيث تم إنتاج حوالى  100 طن سكر من توريد حوالى مليون طن قصب وموسم التوريد مستمر والمستهدف استلام حوالى ٧ ملايين طن من محصول القصب بالإضافة إلى الاستعدادات لاستقبال محصول البنجر من منتصف مارس، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يصل الإنتاج المحلى من السكر إلى حوالى ٢.٦ مليون طن، مؤكداً أنه لا توجد أزمة أو نقص من أى سلعة وطمأن المواطنين بأن أرصدة السلع آمنة ومستقرة.
 

جاء ذلك خلال تفقد الوزير أعمال تنفيذ مشروع صوامع غرب ميناء بورسعيد والمقامة على مساحة 15 ألف متر مربع وبطاقة  تخزينية 100 الف طن، بحضور اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد واللواء شريف باسيلى رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين والمهندس كمال هاشم عبد الحميد رئيس الشركة العامة للصوامع.


وقال الوزير إنه بدأ تنفيذ المشروع القومى للصوامع لزيادة السعات التخزينية للقمح والحبوب وإن نسبة تنفيذ المشروع الذى يتم تنفيذه فى بورسعيد وصلت حتى الآن إلى 75٪  حيث يبلغ إجمالى تكلفة المشروع 14 مليون دولار بتمويل من صندوق أوبك للتنمية الدولية «أوفيد» بالإضافة إلى تمويل ذاتى من الشركة العامة للصوامع بقيمة 350 مليون جنيه، مشيراً إلى أنه من المتوقع بدء التجارب التشغيلية للصومعة خلال ٦ أشهر. 


اقرأ أيضاً |وزير المالية من هونج كونج: لدينا فرص واعدة بمزايا تنافسية


وأوضح المصيلحى أن الصومعة تتضمن 8 خلايا معدنية، 4 منهم بقطر 32 مترًا بسعة 14 ألف طن، و4 أخرى بقطر 27.5 متر سعة الخلية 11 الف طن، بالإضافة إلى 2 شفاط هوائى بطاقة 600 طن فى الساعة للشفاط الواحد.
وأضاف المصيلحى أن المشروع يوفر 50 فرصة عمل مباشرة، بالإضافة إلى نحو 2000 فرصة أثناء إنشاء المشروع، مؤكداً أن المشروع يأتى فى ضوء الحاجة الملحة لتشغيل ميناء بورسعيد فى عمليات التفريغ والتخزين. 
وأوضح الوزير أن الهدف من المشروع زيادة الكثافة التخزينية فى الموانئ المصرية لاستقبال القمح المستورد، وتقليل العبء عن موانئ دمياط والإسكندرية، وتقليص الوقت المستهلك فى توصيل القمح بين الميناء والصوامع الداخلية والمحافظات، وتقليل فترة انتظار البواخر المحملة بالقمح المستورد على رصيف الميناء، من 15 يوم عمل إلى 6 أيام عمل، وأوضح  الوزير أن مصر تستورد سنوياً ما يتراوح بين  6 إلى ٨ ملايين طن قمح عبر الموانئ، موضحاً أنه منذ عام 1984 لم يتم إنشاء أى صومعة فى الموانئ.
وأشاد الوزير بتوافر السلع واستقرار الحالة التموينية ولا سيما فى محصول الأرز والذى يتولى مضرب المحافظة تغطية احتياجات المحافظة بالكامل من الأرز بطاقة تعبئة تصل إلى ١٠٠ طن يوميًا.