الأطفال يســـألون الإمام| شيخ الأزهر يجيب عن ٣٨ سؤالاً أبرزها عن «الجنة»

جانب من فعاليات جناح الأزهر بالمعرض
جانب من فعاليات جناح الأزهر بالمعرض

إجابات لـ ٣٨ سؤالاً للأطفال، يجيب عنها الإمام الأكبر د.أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، فى كتاب «الأطفال يسألون الإمام»، والذى يقدمه جناح الأزهر بمعرِض القاهرة الدولى للكتاب.

من أبرز الموضوعات فى الكتاب عدة أسئلة عن الجنة: ماذا سنجد فى الجنة؟ وهل في الجنة ألعاب؟ هل سأجد كل من أحبهم من أسرتى وأصدقائى فى الجنة؟.

وعن ماذا سنجد فى الجنة وهل فى الجنة ألعاب؟ يوضح الإمام الأكبر للطفل أن الجنة هى مطلب كل إنسان، وهى دار الخلود التى لا موت بعدها، وفيها من النعيم ما لا يتخيله عقل، ففيها «ما لا عين رأت ولا أذن سَمِعَتْ، وَلَا خَطرَ عَلَى قَلْبِ بشر»، وفى الجنة كل شيء طيب يتمناه الإنسان ويحبه، ولذلك ستجد فى الجنة كل ما تحبه وتتمناه من الألعاب وغيرها، ولكنك ستشغل عن هذه الألعاب بمهام أخرى أجمل وأحسن برؤية الله تعالى وتسبيحه والتنعم بكل أنواع النعيم الذى لم تره فى الدنيا، فاحرص أولا أن تكون من أهل الجنة وبعدها ستجد فيها ما تحب.

وحول سؤال للاطفال: «مات كلبي.. هل سأراه فى الجنة؟» يجيب الإمام الأكبر أن الجنة ليس فيها إلا كل طيب، ولا يدخلها قبيح أو خبيث، فإن كنت من أهل الجنة وتمنيت رؤية كلبك فسيخلقه الله لك فى أحسن صورة وأجملها لتراه، قال تعالى: ﴿ جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ كَذَلِكَ يَجْزِى اللَّهُ الْمُتَّقِينَ﴾ «النحل: 31».

وردا على سؤال: «هل سأجد كل من أحبهم من أسرتى وأصدقائى في الجنة؟» يجيب الإمام الأكبر أن الجنة هى غاية كل إنسان، والوصول إليها يحتاج إلى اجتهاد ومثابرة، وذلك بطاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، فإذا كنت من أهل الجنة وأحبابك من أسرتك وأصدقائك من أهل الجنة، فاعلم أنك ستراهم فيها وتتزاورون وتتنعمون فيها..

يُذكر أن أسئلة كثيرة تدور فى ذهن الأطفال الصغار لا يستطيع الكبار الإجابة عنها أحيانا ظنا منهم أن تلك الأسئلة مسيئة للعقيدة ويطلبون من أطفالهم التوقف عن ذلك؛ لهذا جاءت فكرة هذا الكتاب الذى جمع أسئلة مهمة للأطفال ليجيب عنها فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر بنفسه، ليرشدهم ويعلمهم صحيح دينهم، وتكون رسالة تربوية لأولياء الأمور.