تناسب الدايت أم تفسده.. متي تتناول الفواكه المجففة؟ 

الفواكه المجففة
الفواكه المجففة

تحتوي الفواكه المجففة على العديد من الفوائد الصحية مما يجعلها من الأكلات المفضلة للكثير، لكن هل تسائلت يوما عن من المسموح له بتناولها خاصة عند إتباع أنظمة غذائية لإنقاص الوزن. 

تقول د. نورهان قنديل، صيدلانيه وباحثة في الحياة الصحية، إن تناول الفواكه المجففة يكون أفضل عند الرغبة في اكتساب بعض الوزن لأنها تضفي سعرات حرارية أكبر على الوجبات، وذلك نظراً لأن الفاكهة المجففة تتقلص أثناء عملية التجفيف مع إزالة الماء فإنها تحتوي على سعرات حرارية أعلى بكثير من حيث الحجم مقارنة بالفاكهة الطازجة. 

وبشكل عام تحتوي الفواكه المجففة على نحو 38-66% من السكر، والإفراط في تناولها قد يساهم في زيادة الوزن ومشاكل صحية مختلفة.

اقرأ أيضا|أطعمة تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم.. أبرزها التمور والزبيب

لذا يمكن تناول الفواكه المجففة اعتدال لأنها توفر العديد من الفوائد للجسم كونها غنية بالمغذيات الدقيقة والألياف ومضادات الأكسدة، وهي ذات قيمة غذائية عالية، إذ تحتوي قطعة واحدة من الفواكه المجففة على نفس الكمية من العناصر الغذائية الموجودة في تلك الطازجة ولكنها مكثفة، أما من حيث الوزن، فتحتوي الفواكه المجففة على ما يصل إلى 3.5 أضعاف الألياف والفيتامينات والمعادن الموجودة في الطازجة.
لذلك يمكن أن توفر حصة واحدة من هذه الفواكه نسبة كبيرة من المدخول اليومي الموصى به من العديد من الفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك.