«خبراء جلدية» يوضحون عدد مرات غسل الوجه في اليوم

غسل الوجه
غسل الوجه

تحتار بعض السيدات في معرفة عدد المرات التي يمكنها غسل وجهها فيها في اليوم الواحد، ففي سيدات يقمن بغسل وجههم مرة في اليوم، ويوجد بعض السيدات التي لا يقمن بغسل وجههم أبداً، ولذلك  ظهرت طبيبة الأمراض الجلدية الحاصلة على البورد المزدوج أنجيلا كيسي، دكتوراه في الطب، لتوضح كم مره يمكنك غسل وجهك في اليوم بحسب موقع womenshealthmag.

في حين أن القاعدة القياسية لغسل الوجه هي القيام بذلك مرتين في اليوم، في الصباح وفي الليل، فإن الأمر يختلف من شخص لآخر، كما تقول الدكتور كيسي، تضيف الدكتور جوهرا أنه بالنسبة للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، قد تشعر بالحاجة إلى الغسيل مرتين يوميًا، ولكن إذا كانت بشرتك جافة، فقد تغسل مرة واحدة فقط يوميًا لأنها قد تتهيج إذا غسلتها بشكل متكرر. 

اقرأ ايضا

السيدات بعد الأربعين.. 8 عادات صحية للحفاظ على لياقتك وشبابك

إذا كانت بشرتك أكثر نضجًا - والتي تكون أكثر عرضة للجفاف، وفقًا للدكتور كيسي - فقد يكون الغسيل مرة واحدة يوميًا هو الأفضل، لأنك لا ترغب في تجريد الجلد من أي زيوت مهمة، (إذا بدأت تلاحظ تغيرات في بشرتك، مثل فقدان المرونة أو إنتاج الزيت ، خاصة أثناء فترة ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث، فقد تكون هذه علامة لبدء الغسيل مرة واحدة فقط يوميًا). 


هل يجب أن تغسلي وجهك بعد التمرين؟
تقول الدكتور جوهرا إن هذا يعتمد على بشرتك ومقدار التعرق، إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، وترتدي عصابة رأس أو خوذة، أو إذا كنت تتعرق كثيرًا أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فمن المحتمل أن تغسل وجهك بعد ذلك فكرة جيدة. 

تقول الدكتور كيسي: "عادة، تريد التخلص من هذا العرق وأي من الجراثيم التي تصادفها في صالة الألعاب الرياضية من وجهك"، ومع ذلك، إذا كانت بشرتك جافة ولا تتعرق كثيرًا أثناء التمارين، فلا بأس أن تتخلى عن غسل الوجه الإضافي. 
كم من الوقت يجب أن تغسل وجهك؟
بعد كل شيء، من الصعب إزالة أي واقي من الشمس أو مكياج أو أي شيء آخر على وجهك بعد بضع ثوانٍ فقط من الغسيل، كما تقول الدكتور كيسي، في دقيقة كاملة، يجب أن تكون قادرًا على تدليك الجلد والتحرك حتى خط الشعر لإزالة الأوساخ والملوثات والزيوت.


هل يمكنك غسل وجهك كثيرًا؟
الجواب القصير هو... نوعا ما، يقول الدكتور جوهرا: "على الرغم من عدم وجود رقم محدد عندما يتعلق الأمر بأي شيء يتعلق بالعناية الشخصية، إلا أن مرة أو مرتين يوميًا كافية بشكل عام عندما يتعلق الأمر بغسل الوجه، إن الكثير منه يمكن أن يجفف الجلد مما يجعله أكثر عرضة للتهيج. والقليل جدًا يمكن أن يسد المسام مما يزيد من احتمالية ظهور حب الشباب." 
مرة أخرى، يعتمد عدد المرات التي يجب أن تغسل فيها وجهك عادةً على نوع بشرتك وأسلوب حياتك، حيث ستحتاج إلى غسل وجهك بانتظام إذا كنت تمارس التمارين الرياضية أو تضع المكياج. 

كيف تغسل وجهك كالمحترفين
أولاً، يجب عليك استخدام أصابعك فقط، وليس الأدوات الأخرى، مثل اللوف أو قطعة القماش، كما يقول الدكتور كيسي. وتقول: "هناك الكثير من التباين في كيفية تفاعل تلك الأشياء مع بشرتنا". "يمتلك البعض منهم خصائص التقشير هذه أو ملمسًا يمكن أن يكسر الجلد بالفعل". 

استخدمي أيضًا الماء الفاتر، لأنه يتفاعل بشكل أفضل مع البشرة ويفتح المسام، ثم ضعي بضع مضخات من المنظف الخاص بك، قم بحركة دائرية خفيفة على وجهك، بدءًا من المركز، ثم أدخلها في الشقوق حول أنفك وفوق فمك، ثم قم بتمريرها باتجاه الجبهة والأذنين وخط الفك.