مواجهة مصر وغانا بالكان تشهد حدثا «إنسانيا فريدا»

مباراة مصر وغانا
مباراة مصر وغانا

 

أطلق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بالشراكة مع الشركة الراعية لبطولة أمم أفريقيا 2023، مبادرة تهدف إلى جعل مباريات كرة القدم في متناول ذوي الإعاقات البصرية.

وذكر الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي، مساء الجمعة، أن المبادرة، تهدف لتقديم تجربة مباراة أكثر شمولا من خلال وضع تدابير خاصة، لتمكين ذوي الإعاقة البصرية من الاستمتاع الكامل بالحركة على أرضية الميدان في الملعب.

وأضاف الموقع أنه تم التنشيط الأول للمبادرة، يوم 18 يناير، في ملعب فيليكس هوفويت بويني، بأبيدجان، حيث حضر لاعبو سيسي فوت، الذين اختارهم الاتحاد الإيفواري للرياضة من أجل المكفوفين، وذوي الإعاقة البصرية المباراة بين مصر وغانا.

كان اللاعبون المحليون عبد العزيز تراوري، ويوسف فوفانا، وماريوس كوامي، أول من استفاد من المبادرة.

وذكر "كاف": "بفضل أجهزة اللوحات الذكية وبرامج الوصف المباشر، تمكن المستخدمون من متابعة المباراة بوصف دقيق لكل ما يحدث على أرضية الميدان في الملعب".

وأضاف "كان يتم تحديد موقع الكرة من خلال نظام تتبع بصري يعتمد على الذكاء الاصطناعي الذي يعرض حركات اللاعبين بالكرة والتمريرات والتسديدات عبر الاهتزازات والتعليقات اللمسية التي يدركها المستخدم عن طريق اللمس".

علاوة على ذلك، يعرض الوصف الصوتي الذي يتم إنشاؤه تلقائيا، أسماء اللاعبين أثناء اللقطات، وقت اللعب والنتائج والأخطاء.

من جانبه، قال عبد العزيز تراوري: "سعيد لوجودي هنا اليوم. لم يكن فقدان بصري سهلا، لكن تجربة استخدام اللوحات الذكية منحتني الشجاعة لحضور المباريات في الملعب. نحن جميعا سعداء جدا وممتنون للاتحاد الأفريقي، لتنظيمه كأس أمم إفريقيا 2023 في كوت ديفوار. شكرا لك كاف".