خبير تطوير حضاري: الدولة تهتم بالحفاظ على الأمن الغذائي للمواطن المصري| فيديو

الدكتور الحسين حسان خلال مداخلة هاتفية مع بوابة أخبار اليوم
الدكتور الحسين حسان خلال مداخلة هاتفية مع بوابة أخبار اليوم

قال الدكتور الحسين حسان، خبير التطوير الحضري والتنمية المستدامة في مداخلة هاتفية مع "بوابة أخبار اليوم"، إن الموجة الـ22 لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، تُعتبر من أهم التحديات التي تحتل الأولوية القصوى للحفاظ على الرقعة الزراعية.

وأضاف أن مصر تطبق قوانين صارمة لحماية الأراضي الزراعية وتشريعات منذ أكثر من 8 سنوات، مشيرًا إلى أن مُعدل التعديات منذ عام 2011 حتى الآن حوالي 2 مليون حالة تعدي على الأراضي الزراعي، وذلك يمثل خطر كبير جدًا على الأمن الغذائي للمواطن المصري.

وأشار إلى أنه لابد أن تنطلق الموجة الـ22 لإزالة التعديات على الأراضي الخاصة بالدولة والأراضي الزراعية بشكل عام على مستوى الجمهورية، وسوف تعمل على ثلاث مراحل مثلما ذكر وزير التنمية المحلية، حيث إن أول مرحلة سوف تنطلق اليوم السبت وسوف تستمر 6 أشهر، نظرًا أن مُعدل التعديات في ظل عدم التطبيق يسبب خطورة كبيرة.

◄ اقرأ أيضًا | انطلاق الموجة الـ 22 لإزالة التعديات على الزراعات وأملاك الدولة.. غدًا

وأوضح الدكتور الحسين حسان أن مصر طورت منظومة مراقبة التعديات على الأراضي الزراعية بشكل عام من خلال وحدات الأراضي المكنية التي نفذتها هيئة المساحة العسكرية بالتعاون مع الوحدات المحلية، بمراقبة الأراضي بالأقمار الصناعية في حالات التعدي، وذلك يشكل أهمية كبيرة جدًا لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية على مستوى الجمهورية.

ولدينا معدلات تعديات في العديد من المُحافظات، وأكثر المُحافظات التي يوجد بها تعديات هى مُحافظة البحيرة التي تُعد رقم واحد في التعديات بشكل كبير جدًا، لأنها تُمثل 46% من مُعدلات التعديات في الأرقام، وهذا يُمثل خطورة، لأن البحيرة بها مساحة كبيرة من الأراضي، ويوجد بها محاصيل هامة.

وأكد أن الدولة تحافظ على الأمن الغذائي للمواطن المصري، وذلك من خلال إطلاق هذه الحملات بشكل كبير جدًا، للمحافظة على الأراضي الزراعية.