تسليم الصندوقين الأسودين لطائرة «إيل-76» المنكوبة إلى مختبر للفحص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح ممثل خدمات الطوارئ الروسية، اليوم الجمعة، أنه تم تسليم الصندوقين الأسودين لطائرة "إيل-76" التي أسقطتها القوات الأوكرانية إلى مختبر خاص لفحصهما، وحالتهما جيدة ومناسبة لفك التشفير.

وقال المصدر لـ"سبوتنيك": "تم تسليم الصندوقين الأسودين اللذين تم العثور عليهما في موقع تحطم الطائرة "إيل-76"، إلى معهد أبحاث متخصص في هذا الموضوع، من أجل فك تشفيرهما".

وأشار المصدر إلى أنه من الناحية العملية، يستغرق فك رموز الصناديق السوداء ما بين 20 إلى 30 دقيقة، على الرغم من وجود استثناءات قد تجعل الفحص يستغرق وقتًا أطول، وشدد على أن "الدقائق الثلاث الأخيرة من الرحلة مهمة جدا".

الكرملين يدعو لإجراء تحقيق دولي في جرائم كييف

وأضاف المصدر: "أول شيء يجب فك شفرته هو مسجل الصوت"، مشيراً إلى أنه من خلال رد فعل الطيارين يمكن تحديد على الفور ما إذا كان هناك تأثير خارجي على الطائرة وفي أي لحظة.

وأعلنت لجنة التحقيق الروسية في إسقاط الطائرة "إيل-76" أن النتائج الأولية للتحقيق أظهرت أن الطائرة تعرضت لهجوم صاروخي مضاد للطائرات من أراضي أوكرانيا.

وذكرت لجنة التحقيق الروسية عبر قناتها على "تلجرام": "النتائج الأولية لإجراءات التحقيق، بما في ذلك البيانات الأولية من فحص مكان الحادث، تسمح لنا بالوصول إلى استنتاج بأن الطائرة تعرضت لهجوم بصاروخ مضاد للطائرات من الأراضي الأوكرانية".

وأضافت: "يجري تنفيذ سلسلة من إجراءات التحقيق لتحديد هوية أشخاص من بين التشكيلات المسلحة الأوكرانية المتورطين في ارتكاب هذا العمل الإرهابي".

وأكدت لجنة التحقيق الروسية أنها فتحت قضية جنائية بتهمة الإرهاب في ملف تدمير طائرة "إيل-76" في مقاطعة بيلجورود.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الأربعاء 24 ديسمبر الجاري، عن تحطم طائرة نقل عسكرية روسية من طراز "إيل 76" في مقاطعة بيلغورود الروسية.

وأصدرت وزارة الدفاع الروسية بيانا قالت فيه إن طائرة النقل العسكرية من طراز "إيل 76" كانت تنقل على متنها 65 أسيرا من الجيش الأوكراني كانوا متوجهين إلى منطقة محددة في إطار عملية تبادل.