أنجولا وناميبيا تحلمان بمواصلة مغامرتهما في الكان

أمم أفريقيا
أمم أفريقيا

بعدما حجزا مقعديهما في الأدوار الإقصائية، يحلم منتخبا أنجولا وناميبيا بمواصلة مغامرتهما ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، المقامة حاليا في كوت ديفوار، عندما يلتقيان غدا السبت في دور الـ16 للمسابقة.

ويتطلع كلا المنتخبين لاقتناص ورقة الترشح لدور الثمانية في البطولة، خلال اللقاء الذي يجرى على ملعب السلام بمدينة بواكي الإيفوارية، بعدما فجرا مفاجأتين من العيار الثقيل ببلوغهما تلك المرحلة من البطولة.

وستكون هذه هي المباراة الثانية التي تجرى بين المنتخبين في أمم أفريقيا، بعدما سبق أن التقيا في مرحلة المجموعات بنسخة المسابقة عام 1998 في بوركينا فاسو، حيث تعادلا (3-3) في مباراة مثيرة ظلت نتيجتها معلقة حتى اللحظات الأخيرة.

وتصدر منتخب أنجولا، الذي يلعب في أمم أفريقيا للمرة التاسعة، ترتيب المجموعة الرابعة بالنسخة الحالية للمسابقة، التي ضمت منتخبات الجزائر، الفائزة باللقب عامي 1990 و2019، وموريتانيا وبوركينا فاسو، صاحبة المركز الرابع في النسخة الماضية.

وافتتح المنتخب الأنجولي مشواره في البطولة بالتعادل (1-1) مع منتخب الجزائر، قبل أن يحقق فوزا مثيرا (3-2) على نظيره الموريتاني بالجولة الثانية، ليحصد أول انتصار له بالمسابقة منذ نسخة عام 2012، ثم اختتم لقاءاته بالفوز (2-0) على بوركينا فاسو.

ويطمح منتخب أنجولا، الذي يتواجد في المركز الـ117 عالميا والـ28 بين المنتخبات الأفريقية في التصنيف الأخير للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للصعود لدور الثمانية للمرة الثالثة، في مفاجأة لم يكن يتوقعها أكثر جماهيره تفاؤلا قبل انطلاق النسخة الحالية، لاسيما وأن هذه هي المشاركة الثانية فقط للمنتخب الملقب بـ(الغزلان السوداء) خلال النسخ الخمس الأخيرة لأمم أفريقيا.

وسبق لمنتخب أنجولا أن بلغ دور الثمانية في نسختي 2008 بغانا، و2010 عندما استضاف المسابقة على ملاعبه.

وشهدت النسخة الحالية للبطولة تألق أكثر من لاعب في صفوف منتخب أنجولا، في مقدمتهم الثنائي كريستوفاو مابولولو، مهاجم الاتحاد السكندري المصري، وجاستون دالا، المحترف في الوكرة القطري، حيث أحرزا مجتمعين 4 أهداف من إجمالي 6 أهداف سجلها الفريق بدور المجموعات، كما يبرز أيضا اسم كيالوندا جاسبار، الذي فاز بجائزة رجل مباراة الفريق ضد بوركينا فاسو.

وتحدث جاسبار عن صعود أنجولا لمرحلة خروج المغلوب، حيث قال: "نحن في المنتخب نعيش كعائلة واحدة. هدفي يبقى مساعدة المنتخب، ونملك القدرة على التقدم. سنواصل التحضير لبقية المنافسة".

وأضاف جاسبار في تصريحاته التي أبرزها موقع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف): "أظن أنه من المهم التأهل بالنسبة لنا، ولملايين من الأنجوليين، سنواصل العمل في المستقبل للذهاب بعيدا في البطولة".

في المقابل، حقق منتخب ناميبيا إنجازا تاريخيا بصعوده للأدوار الإقصائية للمرة الأولى في مشاركته الرابعة بالمسابقة، بعدما احتل المركز الثالث في ترتيب المجموعة الخامسة، التي ضمت جنوب أفريقيا وتونس، بطلي المسابقة عامي 1996 و2004 على الترتيب، ومالي.

وبدأ المنتخب الناميبي، الملقب بـ(المحاربون الشجعان)، مسيرته بانتصار تاريخي بتغلبه (1-0) على منتخب تونس، لكنه تلقى خسارة قاسية (0-4) أمام جنوب أفريقيا في الجولة الثانية، ليحصل في النهاية على تعادل سلبي بطعم الفوز في مواجهته الأخيرة بدور المجموعات أمام مالي، ويأتي في المركز الثاني بقائمة أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول للبطولة، الصاعدة لدور الـ16.

ويعول منتخب ناميبيا، صاحب المركز الـ115 عالميا والـ27 أفريقيا في تصنيف فيفا، بشكل كبير على نجمه بيتر شالولايل، مهاجم صن داونز الجنوب أفريقي، الذي يشكل عنصر الخبرة في الفريق من أجل عبور المنتخب الأنجولي وتحقيق أقوى مفاجآت تلك النسخة.

يذكر أن الفائز من تلك المباراة سوف يلتقي في الثاني من شباط/فبراير المقبل بدور الثمانية مع الفائز من مباراة نيجيريا والكاميرون على ملعب هوفويه بوانيه بمدينة أبيدجان.