معلومات المناخ يحذر من سقوط الأمطار خلال الأيام المقبلة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد الشبورة المائية أو الضباب الصباحي ظاهرة مناخية مرتبطة بفصل الشتاء في مصر حيث يزيد ظهورها مع بداية فصل الشتاء وتظهر في أوقات متفرقة خلال امتداد فصل الشتاء وبداية الربيع عبارة عن سحب منخفضة قريبة من سطح الأرض والسبب الرئيسي في تكونها هو بخار الماء في الغلاف الجوي وتحدث نتيجة لسكون الرياح وتوفر كمية كافية من بخار الماء في الجو مع وجود نوات التكثيف وانعدام السحب مع وجود حرارة منخفضة على الأرض أو الطبقات السفلى من الغلاف الجوي.

اقرا ايضا :رئيس مركز تغيرات المناخ: الظاهرة تتسبب في خسائر اقتصادية وكوارث عالمية

وفى ذات السياق أصدر مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة بيان مناخى بشان استمرار الانخفاض في درجات الحرارة هذا الاسبوع .

ومن جانبه قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ ان انخفاض درجات الحرارة يصل لأقل درجات حرارة يومي الأربعاء والخميس المقبلين لتلامس 4 الى 5 درجات مع توقع تشكل الصقيع ولأول مرة في شتاء هذا العام .

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ انه من المتوقع سقوط امطار متوسطة الى غزيرة تتركز على شمال الدلتا وتصل لكل مناطق الدلتا والظهير الصحراوي والقاهرة ايضا.

وأشار الدكتور محمد فهيم الى انه هناك فرصة لتشكل الشبورة المائية صباحا وزيادة معدلات الندى والرطوبة الحرة وزيادة ملحوظة في نشاط الرياح على مناطق كثيرة.