فوائد طبية لن تصدقها.. تعرف على فوائد ممارسة رفع الأثقال

رياضة رفع الأثقال
رياضة رفع الأثقال

غالبا ما ينصحنا خبراء الرياضة والرشاقة باستخدام الأثقال في التمرينات الرياضية اليومية لأسباب أصبحت معروفة لدينا مثل تقوية العضلات وخسارة الوزن بشكل أسرع.

ولكن لفت عن الخبراء البريطانيين أن هناك ١٠ فوائد طبية بعضها لا يصدق في المواظبة على رفع الأثقال وهى :

حرق المزيد من الدهون:

تعد رياضة رفع الأثقال والأوزان الحرة من أفضل الأنشطة التي تسهم في حرق دهون الجسم، فمن المعروف أن كل التمارين الرياضية تحرق الدهون المتكتلة في جسم الإنسان، لكن وجد أن رياضة رفع الأثقال أكثر فاعلية عن غيرها.

وكشفت دراسة أمريكية قارنت رفع الأثقال بتمرينات "الأيروبيكس" أن من واظبوا على رفع الأثقال فقدوا ٤٠٪ من الدهون.

اقرأ أيضاً| تعرف على فوائد الصيام المتقطع وأهميته في إنقاص الوزن

تنحيف الجسم:

دائما ما تكون كثافة العضلات أكثر من الدهون، لذلك فإن ممارسة رفع الأثقال قد يزيد من الوزن، لكن رطلا واحدا من الدهن قد يستحوذ على ١٨٪ مساحة أكبر من مساحة رطل عضل.

حرق السعرات:

نمو عضلات الجسم يساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية، حتى في حالة السكون وعدم ممارسة الرياضة، حيث تستهلك الأنسجة العضلية ضعف الطاقة التي تستهلكها الأنسجة الدهنية، وهذا يعني أنك حتى وأنت خارج الصالة الرياضية يمكنك حرق المزيد من السعرات الحرارية، إذ كنت تمارس رياضة رفع الأثقال.

تقوية العظام:

تساهم رياضة رفع الأثقال في تقوية العظام وتعزيز كثافتها، والحد من فرص الإصابة بالهشاشة والكسور، حيث تقل صحة العظام مع التقدم في العمر، لكن رفع الأثقال يمكنه أن يساعدك في وقف ذلك التدهور.

وأظهرت دراسة أمريكية أن ٤ شهور من تمرينات المقاومة تزيد من كثافة عظام الفخذين وتدعم مستويات بروتين "أوستيوكالسين" المرتبط بنمو العظام ب٢٠٪.

الإقلاع عن التدخين:

كشفت دراسة خلال عام ٢٠١١ أن رفع الأوزان الحرة يرفع فرص الإقلاع عن تدخين السجائر إلى الضعف، ووجدت دراسة أن المدخنين من الجنسين، الذين أكملوا برنامج رفع الأثقال لمدة ١٢ أسبوعا أقلعوا عن التدخين بنجاح، مقارنة مع أولئك الذين لم يمارسوا رفع الأثقال بانتظام.

الشفاء من السرطان:

أكدت أبحاث طبية أن رفع الأثقال يساعد على تسريع وتيرة الشفاء من الأورام السرطانية الخطيرة، وتقليل الآثار الجانبية المصاحبة للورم، حسبما أكدت التجربة التي أجريت حول سرطان الثدي.

وبينت الأبحاث أن اللواتي تعافين من سرطان الثدي، واللواتي مارسن رفع الأثقال أقل عرضة لتدهور حالتهن الصحية.

تعزيز "التستوستيرون":

يسهم رفع الأثقال في تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون، وتحسين القدرة الجنسية لدى الرجل، حيث تنخفض نسبة هرمون تستوستيرون عند الرجال بعد الثلاثين، وانخفاضه يمكنه أن يؤدي إلى ضعف القدرة الجنسية، إضافة لأمراض أكثر خطورة مثل أمراض القلب والسكري، رفع الأثقال وسيلة رائعة لمكافحة تلك الأمراض.

الشعور بالسعادة:

يساهم رفع الأثقال في إفراز مستويات أعلى من "السيروتونين" في الجسم، وبالتالي تعزيز المزاج والشعور بالسعادة.

وقد أكدت دراسة حديثة في جامعة ألاباما أن 6 أشهر من جلسات رفع الأثقال أسبوعيا تسفر عن التحسن وبشكل ملحوظ في إدارة الغضب والمزاج العام.

التوازن:

يساعد رفع الأثقال في تحسين توازن الجسم وتقليل فرص السقوط أرضا أثناء المشي، حيث كشفت دراسة أسترالية أن عدد حالات السقوط انخفض بنسبة ٣١٪ لمن هم فوق سن السبعين بعد أن واظبوا على رفع الأثقال.

القلب والسكتة الدماغية:

رفع الأثقال والأوزان الحرة له تأثير إيجابي على ضغط الدم، ويحدّ خطر الإصابة بالأزمة القلبية بنسبة ١٥٪، ويقاوم السكتة الدماغية بنسبة ٤٠٪.