مجزرة مروعة بغزة استهدفت فلسطينيين ينتظرون مساعدات..

الاحتلال يتوحش بخان يونس و«وضع كارثي» بمجمع ناصر

فلسطينيون يصلون على ضحايا القصف الإسرائيلي في خان يونس
فلسطينيون يصلون على ضحايا القصف الإسرائيلي في خان يونس

كثف الطيران الإسرائيلى غاراته على مواقع غربى خان يونس صباح أمس، وذلك مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ 112، فيما واصلت المدفعية الإسرائيلية قصف المربعات السكنية فى مناطق مختلفة وسط القطاع ومحيط مراكز الإيواء.

واستشهد 20 مواطنا وأصيب 150 آخرون فى قصف استهدف مواطنين أثناء انتظار شاحنات المساعدات الإنسانية قرب دوار الكويت بغزة، فى حين استشهد مواطنان وأصيب آخرون فى قصف استهدف مواطنين فى مخيم البريج وسط القطاع.

اقرأ أيضاً |النرويج: الوضع فى غزة «جحيم على الأرض»

واستُشهد ثلاثة مواطنين بينهم طفلان فى قصف الاحتلال على منطقة شمال خان يونس، وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» إن الطيران الإسرائيلى قصف حى الأمل ومحيط جمعية الهلال الأحمر الفلسطينى غربى مدينة خان يونس.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة فى غزة أشرف القدرة إن الوضع الصحى والإنسانى فى مجمع ناصر الطبى كارثى للغاية بسبب حصار قوات الاحتلال الإسرائيلى .وأشار إلى أن مجمع ناصر يعمل بـ 10% من طاقته «فى ظروف قاسية ومخيفة».

وكشف القدرة عن نفاد أدوية التخدير والمستخدمة فى تسكين آلام الجرحى فى غرف العمليات بالمجمع الطبى الرئيسى فى جنوب قطاع غزة. ونفذ الطيران الاسرائيلى غارات جوية عنيفة على منازل سكنية ملاصقة للسور الشرقى لمجمع ناصر الطبى غربى مدينة خان يونس جنوبى قطاع غزة، وحاصر جيش الاحتلال طواقم الهلال داخل مبنى الجمعية ومستشفى الأمل فى خان يونس وفرض منع تجول فى محيط المبنى والمشفى .

وقصفت القوات مدرسة تأوى نازحين فى الحى الإماراتى شمالى غربى مدينة خان يونس مما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات. وطالب الجيش الاسرائيلى من سكان عدة أحياء فى خان يونس مغادرة مناطقهم.

وأعلنت مصادر طبية فى غزة أمس الأول استشهاد 50 فلسطينيا، وإصابة 120 آخرين، فى قصف اسرائيلى على المناطق الغربية لمدينة خان يونس، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

جاء ذلك وسط مواصلة سكان قطاع غزة على النزوح من مناطق مدينة خان يونس إلى رفح هربا من هول القصف الاسرائيلي. واستشهد مواطن على الأقل وأصيب آخرون فى قصف اسرائيلى على مدينة رفح جنوب قطاع غزة. واستهدف قصف إسرائيلى مربعا سكنيا كاملا بالمخيم الجديد فى النصيرات وسط قطاع غزة مما أسفر عن استشهاد أربعة أطفال.


من جانبها، حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى بيان من إغلاق كامل للقطاع الصحى فى قطاع غزة ، مؤكدا أنه لم يعد فى الوقت الحالى أمام نحو مليونى شخص فى قطاع غزة سوى مجمع ناصر الطبي، ومستشفى غزة الأوروبى جنوب القطاع، اللذين يقدمان خدمات جراحية، وخدمات طوارئ طبية متقدمة ،وأشارت إلى أن أقل من 20% من مساحة قطاع غزة، أى نحو 60 كيلو مترًا مربعًا، أصبحت الآن ملجأ لأكثر من مليون ونصف مليون نازح ونازحة. وقال مدير البعثة الفرعية للجنة فى غزة ويليام شومبرق نواجه الآن خطر فقدان مستشفيين آخرين بسبب القتال ويجب اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع حدوث ذلك.

وفى استطلاع للرأى أجرته مجلة «ذا إيكونوميست» ومؤسسة «يوجوف»، أظهر أن أكثر من ثلثى الأمريكيين يعتقدون بأن إسرائيل ترتكب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين.ووفقًا للاستطلاع، فإن أكثر من واحد من كل ثلاثة أمريكيين يعتقد أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية.