أسعار الذهب بعد إيقاف التسعير.. عيار 21 اقترب من الــ 4000 جنيه

المشغولات الذهبية المصنوعة
المشغولات الذهبية المصنوعة

 تشهد أسواق الذهب حالة من الارتباك والترقب بعد ارتفاع أسعار الذهب لمستويات تاريخية، وإعلان بعض كبار التجار عن إيقاف التسعير لحين استقرار الأسعار ، والتي وصفها البعض بأنها غير حقيقية.

واستقر جرام الذهب عيار 21 خلال تعاملات اليوم ، الخميس الموافق 25 يناير ، عند مستوى 3880 جنيها بحسب بعض التجار، و3825 جنيها وفقا للموقع الرسمي لشعبة للذهب بالغرف التجارية .

وأرجع الكثير من التجار أسباب الزيادات المتلاحقة التي شهدتها أسعار الذهب بالسوق المحلية ، والتي لا تتناسب مطلقا مع أسعار الذهب العالمية، إلى زيادة الطلب على شراء الذهب كملاذ أمن ومخزن هام للقيمة.

ويستخدم  عيار الذهب 21 لصناعة الجنيهات الذهبية، حيث أن جميع العملات الذهبية، وتشمل الجنيه الذهب ، والنصف جنيه، والربع جنيه،جميعها يتم تصنيعها من العيار 21 قيراط .

ويصنع  الجنيه الذهب من عيار 21، بوزن 8 جرامات، بنسبة نقاء حوالى87.5% والباقي من النحاس، هذا ، بالإضافة إلى توفر أوزان أخرى منه مثل النصف جنيه الذهب، بوزن 4 جرامات، وهناك ربع الجنيه بوزن جرامين من الذهب عيار 21.

اقرأ أيضًا| أسعار الذهب في الإمارات اليوم الخميس 25 يناير

كما يفضل الكثير من المستهلكين، خاصة بمحافظات الوجه البحري وكذلك الصعيد شراء عيار 21، لانه المستخدم في صناعة بعض المشغولات الذهبية التي تتناسب مع ازواق ورغباتةسكان تلك المحافظات.

ويتم دمغ  المشغولات الذهبية المصنوعة من عيار 21 برقم 875 ، وهو ما يشير  إلى احتواء القطعة الذهبية على هذا الكم من الذهب، والباقي من النحاس.