بتوقيع أحمد إبراهيم| طبعة جديدة من «أسطورة السينما الهندية»

أميتاب باتشان أثناء زيارته لمصر عام 1991
أميتاب باتشان أثناء زيارته لمصر عام 1991

■ كتب: أحمد الجمَّال

في خطوة مهمة تعيد إلى الواجهة إشعال شغف جمهور السينما الهندية، صدرت الطبعة الثانية من كتاب «أسطورة السينما الهندية أميتاب باتشان»، الذي يتناول حياة ومسيرة النجم الهندي الشهير أميتاب باتشان، وذلك بالتزامن مع فعاليات الدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يُعَدّ من أبرز المناسبات الثقافية في المنطقة.

يعتبر أميتاب باتشان واحدًا من أبرز نجوم السينما الهندية وأكثرهم شهرة، حيث وُلِدَ فى 11 أكتوبر 1942 فى مدينة الله أباد شمال الهند. بعد مسيرة حافلة امتدت لمدة 45 عامًا، واستطاع باتشان أن يصبح رمزًا للسينما الهندية وأحد أعمدتها الأساسية. وقدّم باتشان أدوارًا متعددة كممثل، ومغنٍ، ومنتج ومقدم برامج، وحقق شهرة كبيرة بدءًا من سبعينيات القرن الماضى، خاصةً من خلال أدواره المميزة كرجل غاضب.

الكتاب، الذى يحمل توقيع المؤلفة الهندية بهوانا سومايا وأحمد إبراهيم، يقدّم نظرة شاملة عن حياة أميتاب باتشان وأهم الأحداث والتفاصيل فى سيرته الذاتية. ويشمل الكتاب أيضًا قسمًا بعنوان «ملف القاهرة»، يسلّط الضوء على عشق باتشان لمصر وارتباطه الوثيق بشعبها من خلال زياراته المتكررة للبلاد. يتضمن هذا الجزء آراء نجوم السينما المصرية والنقاد السينمائيين، مما يجعله جزءًا لا يُغفَل عند قراءة الكتاب.

◄ اقرأ أيضًا | في عيد ميلاد "أميتاب باتشان".. تعرف على أول فيلم له بـ"هوليوود"

وفيما يتعلق بالطبعة الثانية من الكتاب، أشار أحمد إبراهيم، المسئول الصحفي والإعلامي لسفارة الهند بالقاهرة، إلى أن الكتاب صدرت طبعته الأولى فى عام 2001 فى إطار فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، من ثم، يشكّل إطلاق الطبعة الثانية فرصة رائعة لعشاق السينما الهندية ومحبى أميتاب باتشان للاستمتاع بمزيد من المعلومات والحكايات حول حياته ومسيرته الاستثنائية.