طبيبة تكشف الفرق بين الجوع الحقيقي والجوع النفسي

الجوع الحقيقي والجوع النفسي
الجوع الحقيقي والجوع النفسي

غالبا الكثير من الاشخاص لا يعرفون أن الشعور بالجوع يمكن أن يكون له عامل نفسي، وبالتالي لا يعرفون الفارق بين الجوع الحقيقي والجوع النفسي.

اقرا أيضا| ما العلاقة بين الشوكولاتة الداكنة والحالة الصحية؟

عادة تناول الطعام أثناء العمل أو مشاهدة التلفزيون أو القراءة تعتبر من عادات الجوع النفسي،أما الجوع المرضي المستمر فيتشكل نتيجة لأمراض أو خلل هرموني الذي يجعل المصاب به دائم الشعور بالجوع، ويجعله يتجه للإفراط في تناول الطعام، ما يؤدي إلى زيادة خطر السمنة.. ولكن كيف نميز بين الجوع الحقيقي والجوع النفسي؟

قالت د.  يفغينيا بالشينكو أخصائية الغدد الصماء، إن التوتر يؤدي إلى رغبة مُفرطة في تناول الأطعمة الحلوة والمعجنات، لأن الحلويات تحفز إنتاج السيروتونين أو ما يعرف باسم هرمون السعادة، ويؤدي لتناول الكربوهيدرات السريعة البسيطة إلى إفراز كميات كبيرة من الأنسولين، وقد يظهر الشعور بالجوع بعد مضي ساعتين على تناول الوجبة الأخيرة.

وبحسب صحيفة «Gazeta.Ru» أن نمط سلوكي معين يجمع بين التوتر، وتناول الحلويات والإفراط في تناول الطعام، ويتبعه جلد للذات وانخفاض بالحالة المزاجية.

ووفقا للطبيبة، الجوع الحقيقي سببه نقص العناصر المغذية التي يطلب الجسم تعويضها،الجلوكوز، الأحماض الأمينية، الدهون، البروتينات، يزداد الشعور بالجوع في هذه الحالة تدريجيا خلال 3 الي 4.5 ساعة بعد تناول آخر وجبة طعام، ويرافق ذلك الشعور بفراغ في المعدة مع قرقرة وضعف.