اقتصار احتفالات عيد القديسين مكسيوس ودوماديوس علي رهبان دير البراموس 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الأنبا ايسيذوروس اسقف ورئيس دير العذراء مريم «البراموس» بوادى النطرون أنه من المقرر أن يحتفل الدير بعيد القديسين مكسيموس ودوماديوس اليوم الخميس الموافق 25 يناير.  

ونوه الدير إلى أن المشاركة فى احتفالات العيد هذا العام ستكون قاصرة على رهبان الدير فقط، ومنع حضور الزوار والرحلات الي للدير . 

وجاء في البيان أنه فى هذا اليوم تذكار القديسين الجليلين مكسيموس وأخيه دوماديوس، وكان أبوهما الندينيانوس، ملك الروم رجلا قويم المعتقد، فرزقه هذين القديسين، وكانا منذ صغرهما مثل الملائكة قي الطهر والقداسة، ملازمين الصلاة ومطالعة الكتب المقدسة. 

وعندما تحقق لهما زوال هذا العالم وكل مجده، قررا تركه وعزما على العيشة الرهبانية، فطلبا من أبيهما أن يسمح لهما بالذهاب إلى مدينة نيقية، ليصليا في مكان اجتماع المجمع المقدس المسكوني الأول، الذي انعقد سنة 325 م، ففرح أبوهما وأرسل معهما حاشية من الجند والخدم كعادة أولاد الملوك، ولما وصلا أمرا الجند ان يرجعوا إلى أبيهما ويقولوا له انهما يريدان ان يمكثا هناك أياما، ثم كشفا أفكارهما لأحد الرهبان القديسين من انهما يريدان لباس الرهبة، فلم يوافقهما علي ذلك خوفا من أبيهما، وأشار عليهما أن يذهبا إليه وظلا عنده حتى رحلا".