حسام شرف: مصر تستهدف تقديم حزمة طبية سياحية للأسوق الخارجية

 د. شرف الدين
د. شرف الدين

تناول رائد الأعمال في السياحة الصحية د. حسام الدين شرف الدين وخبير السياحة الصحية في حواره مع المجلة السياحية بقناة النيل للأخبار منتج السياحة الصحية في مصر والعالم مشيرا الى ان السوق المصرية تتميز بتوافر مقومات كافة انواع السياحة الصحية والتي تتمثل في ثلاثة انواع ؛ الأول هو السياحة العلاجية وهو يركز على تقديم الخدمات العلاجية لأصحاب الأمراض المزمنة والأولوية في إدارتها تتبع وزارة الصحة , وتتميز مصر بشراكات كبيرة مع مجموعات صحية علاجية عالمية واقليمية كبرى بالاضافة الى ان اهتمام الدولة بتطوير الملف الصحي و المستشفيات الحكومية والتعليمية التي تمثل بيوت خبرة صحية متميزة في مصر ؛ وهو الأمر الذي ساعد على خلق بنية تحتية في القطاع الصحي قوية كما شهدت مصر تقدم كبير في مجال الرعاية الصحية , الأمر الذي جعل السوق المصرية تتميز بتوافق كل عوامل نجاح السياحة الصحية من سعر وخدمات. 

ونبه د. شرف الدين الى ان الجهود الحكومية المتواصلة في تطوير منظومة التأمين الشامل وخصوصا في منطقة شرم الشيخ والأقصر وأسوان قد عملت على دفع السياحة العلاجية ويعزز من موقع مصر في سوق السياحة العلاجية.

اقرأ أيضًا| وزير الصحة يستقبل سفير نيبال لمناقشة سبل التعاون المشترك

كما أشار د. شرف الدين الى توافر النوع الثاني ايضا من السياحة الصحية المتمثل في السياحة الاستشفائية ؛  وهي سياحة الرمال والمياه كبريتية والمياة ساخنة مشيرا في ذلك الى اماكن مشهورة عالميا مثل حمام فرعون والعيون الكبريتية في الواحات ؛ بينما النوع الثالث هو سياحة الأعشاب الطبية حيث تمتلك فيه مصر أكثر من 60 في المئة من اعشاب المنتجات التي تعتمد على المصادر العشبية وخصوصا في منطقة بني سويف حيث تحتوي على مجتمع الصحي يتمثل في – كهف سنور- ويعد من أهم المزارات السياحية في مصر في الفترة القادمة؛ مشيرا إلى إن هذا القطاع من السياحة يتميز بتنوع مجالاته وحجمه في مصر .
وكشف د. شرف الدين عن انه يتم حاليا مناقشة اصدار تأشيرة للسياحة العلاجية في مدة قصير جدا لمريض السياحة العلاجية.

وتوقع خبير السياحة الصحية ان تخرج منصة السياحة العلاجية للنور قريبا موفرة للسوق شركات سياحية ومستشفيات حكومية وخاصة معتمدة دوليا معتبرا ان هذه المنصة , ومن واقع خبرات السابقة للدول التي طورت هذا القطاع السياحي , سوف تسهل على السائح المريض الوصول الى اغراضه السياحية العلاجية ؛ من خلال تمكينه من الحصول على حزم طبية سياحية تجمع ما بين تقديم الخدمات العلاجية وبرامج سياحية ترفيهية وفندقية للضيافة وبالتالي دمج السياحة الصحية مع الانماط السياحية المتنوعة .

واشار د. شرف الدين إلى ضرورة اشتراك أعضاء سوق السياحة الصحية في جميع المؤتمرات الطبية العلاجية والسياحية وجميع التجمعات والمعارض الصحية السياحية بشكل عام مثل معرض الصحة العربي بدبي لتعزيز افاق التعاون بين مصر والدول الأخرى في مجال السياحة العلاجية.
وشدد رائد الأعمال في السياحة الصحية على ضرورة ان تتم المشاركة في المؤتمرات الطبية والمعارض السياحية بحزمة مشتركة بما يجعل مجتمع  السياحة العلاجية المصري يشارك في المؤتمرات الطبية وفي ملفاته التي يعرضها حزم من المنتجات السياحية الى جانب المنتجات الطبية وكذلك يشارك في المؤتمرات والمعارض السياحية وفي ملفاته حزم  من المنتجات الطبي الى جانب المنتج الطبي ؛ ومع المشاركة في هذه المؤتمرات مع تنظيم مؤتمرات مثيلة في مصر ؛ تتعزز فرص مصر في خلق شراكات مع الاستثمار الاجنبي بقوة في مجالات السياحة الصحية .

وحول مؤتمر مارس المقبل للسياحة العلاجية والذي سيعود بالقاهرة أكد د. شرف الدين على أهمية المؤتمر في الوصول الى كل شركاء النجاح في العالم بمنتج قوي من حزم المنتجات السياحية الطبية مشيرا الى الاستعدادات الجيدة الحكومية للمؤتمر .
    
 وشدد خبير السياحة الصحية على ان مصر بها شركات معتمدة لإدارة الغرف الفندقية والشقق الفندقية والتي تعتبر احد الحلول النموذجية للسائح الطبي والذي يحتاج للإقامة لفترة طويلة بالبلاد مما يؤكد ضرورة الاهتمام بقطاع الفندقة وتقنين الشقق الفندقية والتي يوجد جزء كبير منها بمصر لتوفير الإقامة والضيافة للسائح المريض خلال فترة تلقيه الخدمة في البلاد حيث تظهر الميزة النسبية للشقق الفندقية في انها تعتمد على تقديم نفس مميزات الفندق بالاضافة الى الخصوصية مع انخفاض التكلفة كلما زادات مدة الإقامة مما يستدعي ضرورة التوسع في انشاء عقارات ووحدات الشقق الفندقية مع التوجه للترخيص لشركات إدارة الشقق الفندقية و بيوت العطلات , بما يجعله قطاع في الاقتصاد الرسمي كما ان تنظيم قطاع الشقق الفندقية قانونيا يؤدي الى تعظيم عدد الليالي السياحية وبالتالي توسع السوق السياحية وزيادة الطاقة الاستعابية بالسوق السياحي المصري ؛ بالاضافة الى قدرة القطاع على تشغيل الأصول الراكدة المتمثلة في الثروة العقارية المغلقة خاصة وان مصر تمتلك أطباء ذات مهارة عالية ومستشفيات متميزة منشآت صحية معتمدة دوليا تقدم خدمات طبية عالية الجودة.