مع انطلاق الدورة الجديدة.. حكايات من دفتر المعرض الدولي للكتاب فى 55 عام

 معرض القاهرة الدولى
معرض القاهرة الدولى

انطلق معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 55، فى مركز مصر للمعارض الدولية، اليوم الأربعاء  24 يناير 2024، بالتجمع الخامس تحت شعار «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة»، وتقام فعالياته الثقافية في الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، و ضيف شرف الدورة الحالية مملكة النرويج، وتم اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية المعرض، واسم الكاتب يعقوب الشاروني شخصية معرض كتاب الطفل.

معرض الكتاب حدث سنوى ينتظره الكثيرون من العام للآخر، وهو يُعد من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، وفي عام 2006 أُعتبر ثاني أكبر معرض بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، تم افتتاح أول معرض للكتاب في 22 يناير 1969 في دورته الأولى بأرض المعارض بمنطقة الجزيرة، وهو مكان دار الأوبرا حاليا، وشارك في المعرض وقتها 5 دول أجنبية وأكثر من 100 ناشر على مساحة 2000 متر مربع.

اقرأ أيضا| قناة "الوثائقية" تحتفي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

خلال انعقاد دورات معرض الكتاب السابقة، كان هناك تطور فى انعقاد الدورات المختلفة للمعرض، فلم يكتفِ المعرض خلال دوراته التسع الأولى، بأن يكون منفذا لبيع الكتب فقط، بل تحول إلى ملتقى أدبى فى عام 1978، حيث عُقِدت حلقات دراسية على هامش المعرض، وناقشت عدة قضايا، منها عن الأطفال والأسرة.

واستمر انعقاد معرض الكتاب فى أرض المعارض بالجزيرة حتى عام 1983، وبعد ذلك تم نقله إلى أرض المعارض بمدينة نصر، وانطلقت وقتها الدورة الجديدة هناك فى عام 1984 وتزايدت الأعداد المقبلة على المعرض، وانعقدت الأمسيات واللقاءات بشكل أوسع، واستمر انعقاده فى مدينة نصر  حتى 2018، وانتقل بعدها إلى مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، حتى انعقاد الدورة الحالية التى بدأت اليوم الأربعاء 24 يناير 2024، واستمر انعقاد المعرض فى شهر يناير من كل عام، وتوقف فى عام 2011؛ بسبب أحداث ثورة 25 يناير، وتم تأجيله مرة واحدة عام 2021، ليقام فى يوليو بدلا من يناير، بسبب فيروس كورونا.

كانت بداية انطلاق معرض الكتاب من أرض الجزيرة بالقاهرة فى 22 يناير عام 1969 تزامناً مع مرور 1000 عام على تأسيس مدينة القاهرة، حيث اقترح الفنان عبد السلام الشريف فكرة إنشاء المعرض على الدكتور ثروت عكاشة، وزير الثقافة وقتها، والذى عهد إلى الدكتورة سهير القلماوى بالإشراف على المعرض، ونجح نجاح كبير، وشهدت أروقته مشاركة أكثر46 ناشراً يمثلون 32 دولة من أووبا وأمريكا وآسيا والدول العربية، واستمرت فعالياته ثمانية أيام، واعتاد أن يزور المعرض الدولى للكتاب قادة الجيش ورؤساء الدول والمشاهير من الأدباء والمثقفين.

ومع انطلاق النسخة الجديدة من معرض القاهرة الدولى للكتاب الـ 55، يرجع اختيار اسم عالم المصريات عميد الأثريين المصريين الدكتور سليم حسن شخصية المعرض، لما له من دور كبير فى ترسيخ الهوية المصرية، من خلال تناوله تاريخ مصر وحضارتها من عصور ما قبل التاريخ، مرورًا بالدولة القديمة، وانتهاءً بأواخر العصر البطلمى.

وعن اختيار اسم الكاتب يعقوب الشارونى شخصية معرض كتاب الطفل، جاء لتاريخه وإسهاماته فى عالم الطفل حيث أثرى الشارونى تاريخ أدب الطفل وقدم أكثر من 400 كتاب ورواية، إلى جانب ما قدمه فى جريدة الأهرام تحت عنوان «ألف حكاية وحكاية» منذ عام 1981، وكان يعقد صالونه الثقافى الشهرى فى منزله لكتّاب الأطفال، لمناقشة أعمال أو أفكار أو قضايا أدب الطفل.