العراق يدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسئوليته في دعم السلم والأمن

العراق
العراق

دعا الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، المجتمع الدولي إلى تولّي مسئوليته في دعم السلم والأمن، ومنع كل التجاوزات التي تهدد فعليا استقرار العراق وسيادته. 

وقال اللواء يحيى رسول في بيان تعليقا على القصف الأمريكي على مواقع في القائم غربي الانبار ، حسبما أفادت قناة (السومرية نيوز) اليوم الأربعاء أن هناك إصرارا واضحا على الإضرار بالأمن والاستقرار في العراق، حيث عادت الولايات المتحدة لتنفيذ ضربات جوية ضد أماكن وحدات عسكرية عراقية في منطقتي جرف النصر والقائم.

وأضاف أنه في الوقت الذي قطعت فيه التفاهمات، بشأن دور ومهام عناصر التحالف الدولي ومستشاريه المتواجدين في العراق، شوطا إيجابيا على طريق تنظيم العلاقة المستقبلية، نجد هذه الأفعال ترتكب لتتسبب في عرقلة هذا المسار، والإساءة لكل الاتفاقات ومحاور التعاون الأمني المشترك .

◄ اقرأ أيضًا | ما قاله التاريخ عن أطماع الاستعمار في «البحر»

ولفت الى أن هذا الفعل المرفوض، و يقوّض سنوات من التعاون ويتجاوز على سيادة العراق بشكل سافر، ويؤدي إلى تصعيد غير مسئول، في وقت تعاني منه المنطقة من خطر اتساع الصراع، وتداعيات العدوان على غزّة، ونتائج حرب الإبادة غير الأخلاقية التي يواجهها الشعب الفلسطيني.

ودعا المجتمع الدولي إلى تولّي مسؤوليته في دعم السلم والأمن، ومنع كل التجاوزات التي تهدد فعلياً استقرار العراق وسيادته، في وقت سنتعامل فيه مع هذه العمليات على أنها أفعال عدوانية، وسنتخذ كل ما يمليه علينا الواجب وما تحتمه المسؤولية؛ من أجل حفظ أرواح العراقيين وكرامتهم على أرض بلادنا الآمنة المستقرة، بفضل التضحيات الجسام التي قدمها شعبنا.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قد أعلن في وقت سابق اليوم أن الولايات المتحدة شنت ضربات جوية على 3 أهداف لحركة "كتائب حزب الله" في العراق، مشيرا إلى أن الضربات جاءت ردا على استهداف قواعد عسكرية أمريكية في المنطقة.