«خبير» يكشف كيفية استغلال الذكاء الاصطناعي للحصول على المعلومات الشخصية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصبح الذكاء الاصطناعي جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، مما أدى إلى تغيير طريقة عملنا والتواصل والتفاعل مع العالم من حولنا، ومع استمرار تقدم الذكاء الاصطناعي وزيادة تطوره، من المهم مراعاة المخاطر والعواقب المحتملة المرتبطة بتطويره.

ويمكن من خلال استغلال بعض العيوب أو الثغرات في أنظمة الذكاء الاصطناعي أن يقوم المخترقون بشن هجمات إلكترونية وسرقة البيانات والمعلومات الشخصية والحساسة للأفراد لاعادة بيعها مرة اخرى على الأنترنت المظلم.

وفي هذا السياق قال المهندس أحمد طارق خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» عن طرق استخدام الذكاء الاصطناعي للحصول على البيانات والمعلومات الشخصية واستغلال النصابين المعلومات الشخصية والحساسة للأفراد لإعادة بيعها مرة اخرى عن طريق اختراق النظم ويستخدم  المخترقون أسلوب الهندسة الاجتماعية أي فن اختراق عقول البشر باستخدام الذكاء الاصطناعي مثل خداع الموظفيين بتغيير حروف بعض المواقع الشهيرة أو الايميل  دون أن يلاحظوا ويقوم الموظفين بالدخول عليها بإستخدام بيانتهم او بطاقاتهم الائتمانية ويتم اختراقها بتلك الطريقة.

المهندس أحمد طارق خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات

وقال بحصولهم على معلومات الشخاص او الشركات يتم عرضها للبيع وتهديد الشركات بدفع فدية أو يتم عرض بيانتهم للبيع عن طريق الإنترنت المظلم.

 وأضاف أن هناك طرق أخري مثل التريند المنتشر اعرف صورتك بالذكاء الاصطناعي في السبيعنات عامل ازاي فيقوم المستخدمين بالدخول وترك بيانتهم وصورهم ويقوم المخترقون باستغلال تلك البيانات والصور  عن طريق دخول المستخدمين علي تلك البرامج او الالعاب من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق acsses taking الموجود علي حسابات التواصل الاجتماعي ويتم اجبار المستخدمين على الاعجاب والاشتراك في العاب وبرامج غير معروفة.

وأوضح للتغلب على هذه المشكلة يقوم المستخدمين بالدخول على إعدادات حسابات التواصل الاجتماعي والقيام  بتسجيل الخروج من جميع الالعاب والتطبيقات التي قمت بادخال بيناتك وصورك بها .

 نصائح للحفاظ على معلوماتك  الشخصية وبيانتك من الاختراقات الالكترونية

ونصح المستخدمين للحماية من عمليات النصب واستغلال المعلومات،أن لا يندرجوا وراء الاعلانات خصوصا بعد استخدام الذكاء الاصطناعي وذلك لكثرة الاختراقات والنصب باستخدام نكنولوجيا الذكاء الاصطناعي  وقيام المختترقون بعمل مواقع طبق الأصل من المواقع الشهيرة التي تسرق البيانات ولذلك  يجب عليهم عدم الضغط على الروابط المنتشرة والوهمية وعدم المشاركة في الالعاب والتطبيقات التي تسرق البيانات ومراجعة الايميل قبل الضغط على الروابط الوهمية واعلانات الوظائف الخادعة على الإنترنت ذات المرتب الشهري الكبير وعدم وضع بيانات البطاقات الائتمانية علي مواقع الإنترنت التي تضع عروض الاسعار الخادعة وبذلك يتم حماية نفسك وشركتك  من الاختراقات الالكترونية.