عاجل

في رسالة ماجستير بجامعة عين شمس

صورة البطل الرياضي في مواقع الصحف الإلكترونية وعلاقته بدافعية الإنجاز

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس
مناقشة رسالة ماجستير في كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

تمت مناقشة رسالة ماجستير في كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس بعنوان " صورة البطل الرياضي في مواقع الصحف الإلكترونية وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى المراهقين"، قدمها الباحث محمد فرج أحمد حسن، تحت إشراف أ.د. زكريا إبراهيم الدسوقي استاذ ورئيس قسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، ود.حسن فراج حسن مدرس الإعلام بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس.

وقد ناقش الباحث كلا من أ.د. محمد معوض إبراهيم أستاذ الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، وأ.د. جمال محمد علي يوسف نائب رئيس اتحاد الكرة السابق وعميد كلية التربية الرياضية بجامعة اسيوط السابق .

وقد حصل الباحث على درجة الماجستير بتقدير ممتاز.

وقد تناولت الدراسة صورة البطل الرياضي في مواقع الصحف الإلكترونية وعلاقته بدافعية الإنجاز.

وتم تطبيق الدراسة على عينة قوامها ٤٠٠ مفردة من طلاب المرحلة الأولى الجامعية بجامعة عين شمس و ٦ أكتوبر.

و تأتي أهمية الدراسة في انها من الدراسات التي تربط بين الجانب الإعلامي والجانب النفسي، كما تنبع أهمية الدراسة من أهمية موضوعها والتغيرات التي تناولها بالبحث والدراسة.

ويكمن الهدف الرئيس للدراسة في التعرف على صورة البطل الرياضي في مواقع الصحف الإلكترونية وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى المراهقين ورصد أبرز مواقع الصحف الإلكترونية التي يفضلها المتحولون والكشف عن دوافع متابعة المبحوثين لموضوعات البطل الرياضي المفضل في مواقع الصحف الإلكترونية، والتعرف على صورة البطل الرياضي في مواقع الصحف الإلكترونية من وجهة نظر المبحوثين و رصد مستوى دافعية الإنجاز لدى المبحوثين بعد تعرضهم لموضوعات البطل الرياضي.

وجاءت أهم نتائج الدراسة ان معدل متابعة المتحولين لموضوعات البطل الرياضي في مواقع الصحف الإلكترونية مرتفعة، وجاءت دوافع المتابعة قوية.

كما كشفت نتائج الدراسة اعتماد المبحوثين عينة الدراسة على مواقع الصحف الإلكترونية لمتابعة بطلهم الرياضي المفضل بشكل كبير.

وتصدر محمد صلاح نجم منتخب مصر والمحترف في ليفربول الإنجليزي قائمة البطل الرياضي المفضل للمبحوثين، وأن نجوم كرة القدم يستحوذون على القدر الأكبر من المتابعة في موضوعات البطل الرياضي في مواقع الصحف الإلكترونية.

كما كشفت نتائج الدراسة إلى أن مواقع الصحف الإلكترونية تتناول البطل الرياضي بصورة إيجابية في الترتيب الأول.

وجاءت دافعية الإنجاز عن تعرض المراهقين لصورة البطل الرياضي بمواقع الصحف الإلكترونية مرتفعة وأكد المبحوثون حرصهم على تحقيق مركز متقدم والعمل بجد واجتهاد مثل البطل الرياضي الذي يحقق الإنجازات والبطولات خاصة وأنه يمثل القدوة والمثل الأعلي لدى كثير من المراهقين