تايوان تجدد مدارج الطائرات استعدادًا لضربات صاروخية صينية

مهابط الطائرات
مهابط الطائرات

تعمل تايوان على تجديد مدارجها العسكرية، كإجراء مضاد للضربات الصاروخية الصينية المحتملة، وقد ذكرت تقارير لوسائل إعلام محلية، أنه سيتم توسيع مدارج الطائرات في سبع قواعد جوية إلى 60 مترا (197 قدما) لتقليل وقت الإصلاح بعد هجوم صاروخي.

ويتراوح العرض الحالي لمهابط الطائرات العسكرية السبعة غير المحددة في الدولة الجزيرة من 45 إلى 50 مترًا (148 إلى 164 قدمًا).

اقرأ أيضا.. الصين تؤكد "رفضها الحازم" لأي تواصل رسمي بين تايوان والولايات المتحدة

ويقال، إن توحيد أحجامها سيسمح للقوات الجوية التايوانية بالاستمرار في شن هجمات مضادة على الرغم من وجود حفر كبيرة، كما أنه سيسرع وقت الإصلاح بعد الضربة، من 4 إلى 2.5 ساعة المعتادة لحفرة أو اثنتين من الحفر الكبيرة.

التشاور مع الولايات المتحدة
وبحسب التقارير، أجرت وزارة الدفاع الوطني التايوانية تقييمات شاملة قبل التوصل إلى القرار، كما تشاورت مع نظيرتها الأمريكية لتقييم جدوى الخطة وفعاليتها.

وساعدت الولايات المتحدة تايبيه في بناء المدرج القياسي الذي يبلغ طوله 60 مترًا (197 قدمًا) في قاعدة تشينغ تشوان كانغ الجوية في مدينة تايتشونغ بوسط البلاد، كما يمكن أن يستوعب حجمها قاذفات القنابل B-52 وطائرات النقل الكبيرة الأخرى.

الغزو المحتمل
وكثفت بكين ضغوطها العسكرية على تايوان في محاولة لتوحيد الجزيرة الصغيرة مع البر الرئيسي للصين.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت وزارة الدفاع التايوانية إنها رصدت ستة بالونات صينية تحلق فوق مضيق تايوان، عبر أحدها الجزيرة، كما تم اكتشاف مئات الطائرات والسفن الحربية الصينية بالقرب من تايوان في السنوات القليلة الماضية.

ومع تزايد الأنشطة العسكرية للصين، زعمت المخابرات الأمريكية أن القوة العسكرية الآسيوية قد تحاول السيطرة على الدولة التي تتمتع بالحكم الذاتي بحلول عام 2027.